المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أربعة عشر طالبا بالثانوية العامة بمحافظة بنى سويف ومشروع الشريحة الشمسية


Eng.Jordan
06-10-2013, 11:19 PM
فلما انقطعت الكهرباء.. ذاكر محمد «العلوم» على ضوء الشمس

عماد دياب ٢٣/ ٥/ ٢٠١٣http://today.almasryalyoum.com/photo.aspx?ID=161779&ImageWidth=240 (http://today.almasryalyoum.com/popimage.aspx?ImageID=161779)
الفريق صاحب فكرة الاختراع

انقطاع الكهرباء دفعهم للتفكير فى حل علمى يخلصهم، ويخلص أسرهم من هذه المشكلة التى باتت تؤرق كل المحيطين بهم- «الشريحة الشمسية» التى ابتكرها أربعة عشر طالبا بالثانوية العامة بمحافظة بنى سويف لمواجهة نفاد الطاقة الكهربائية.
الفكرة كانت تراود محمد عبد الرحيم، قائد الفريق، صاحب فكرة الاختراع وهو طالب بالصف الثانى الإعدادى، يقول محمد: «الحكومة تعتمد على موارد الطاقة غير المتجددة، لذا فكرت فى طريقة لتوليد الطاقة من مصدر متجدد.
محمد قدم موضوع الفكرة فى مسابقة كلية العلوم ببنى سويف، وحصل على المركز الأول، لذا أمر عميد كلية العلوم بتشكيل فريق من طلبة الكلية لمساعدة محمد،الذى استطاع أن يضم إلى فريقه طلبة من مدارس ثانوية أخرى.
يقول محمد: «بعد تشكيل الفريق وتوزيع المهام انتقل المشروع إلى مركز التطوير التكنولوجى، وشاركنا فى معرض للعلوم الهندسية، وحصلنا على جائزة أفضل مشروع على مستوى الوجه القبلى، ثم سافرنا القاهرة للمشاركة فى التصفيات، وأخذنا المستوى الرابع على الجمهورية».
محمد وزملاؤه فى انتظار انتهاء امتحاناتهم حتى يستطيعوا التفاوض مع بعض الجهات، مؤكدين أنهم على تواصل مع الهيئة الهندسية داخل الجيش ومساعد محافظ بنى سويف.
فكرة الشريحة الشمسية، كما يوضحها أعضاء الفريق، تعتمد على رفع كفاءة الخلايا الشمسية الموجودة بالمعامل فى كل أنحاء العالم، والتى يقل استخدامها، نظرا لقلة كفاءتها. وعن الخطة المستقبلية للمشروع، أوضح أعضاء الفريق أن المشروع سيتم تنفيذه فى صحراء مصر الشرقية، عن طريق مبنى مكون من عشرة طوابق، يحتوى كل طابق على خلية شمسية كاملة، مؤكدين أن المبنى الواحد يمكن أن يسد احتياج مصر من الكهرباء، بالإضافة إلى أن الماء الذى يخرج منه يصلح لزراعة الصحراء.