المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يحذر من نفاد صبره و يشبه المظاهرات بإجراءات الجيش للحد من سلطته قبل سنوات


عبدالناصر محمود
06-11-2013, 10:10 AM
أردوغان يحذر من نفاد صبره و يشبه المظاهرات بإجراءات الجيش للحد من سلطته قبل سنوات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 / 8 / 1434 هـ
10 / 6 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

****: حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المتظاهرين في ميدان التقسيم بمدينة اسطنبول من نفاد صبره، مشبها الاحتجاجات المندلعة ضده بأنها تشبه محاولة قام بها الجيش قبل ست سنوات للحد من سلطته.

و ألقى أردوغان خطاب للجماهير التي اجتمعت لتأييده في ستة مواقع مختلفة يوم الأحد، ولوح آلاف بالعلم التركي وهتفوا "الله أكبر" في الوقت الذي اتهم فيه اردوغان المحتجين بمهاجمة النساء اللائي يرتدين الحجاب وتدنيس المساجد بأخذهم زجاجات الجعة إلى داخل المساجد.



وقالت ربة منزل قالت إن اسمها زينب وهي تلوح بالعلم التركي الذي وضعت عليه صورة اردوغان"اؤمن باردوغان ودربه. لن نسمح لبعض اللصوص بخطف بلدنا وعلمنا."

ويعتصم محتجون كثيرون داخل خيام وهم يسيطرون الآن على منطقة واسعة من الميدان مع إغلاق مداخله بحواجز من الحجارة والقضبان الحديدية. وانسحبت الشرطة بشكل كامل من المنطقة.

وهاجم اردوغان ايضا المضاربين الأجانب والمحليين في الأسواق المالية بتركيا وتوعد"بخنق" هؤلاء الذين قالوا إنهم يزدادون ثراء من "عرق الشعب" وحث الأتراك على إيداع أموالهم في البنوك الحكومية وليست الخاصة.

وقال "هؤلاء الذين يحاولون إغراق البورصة ستنهارون .. إذا امسكنا بمضاربتكم سنخنقكم . مهما كنتم سنخنقكم."

واضطربت الاسواق المالية التركية الاسبوع الماضي ويستعد المستثمرون لمزيد من الاضطراب هذا الأسبوع.

وقال اردوغان في واحدة من اكثر كلماته التي صيغت بلهجة حادة منذ بدء الاضطرابات "تحلينا بالصبر وسنتحلى به ولكن للصبر حدودا. وهؤلاء الذين يمارسون السياسة من خلال الاختباء وراء المحتجين يجب أن يتعلموا أولا ما الذي تعنيه السياسة."

--------------------------------------------------------------