المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق المستهلكين


Eng.Jordan
01-29-2012, 07:01 PM
تحميل الملف من الرابط التالي



ملف:
http://www.minshawi.com/sites/all/modules/filefield/icons/x-office-document.png كاملا..21.doc (http://www.minshawi.com/download.php?f=%20%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A7.. 21.doc)





يعد مجال حقوق المستهلك من المواضيع التي أخذت حيزاً واسعا في العالم المتطور ولكنه لا يلقى الأهمية ذاتها في دول العالم النامية، وله أهميته في أدبيات علم الإدارة عامة وإدارة التسويق بصورة خاصة وهي من المفاهيم الأكثر اهمية خاصة للمستهلكين وفي بيئة الأعمال اليوم التي تتسم بالتعقيد والتغيير المستمر وفي ظل مفهوم حرية السوق وتركيز المنظمات والتجار على الأرباح وتجاهل المستهلك، ولاشك أن تحقيق هذا الهدف يتطلب الألتزام من قبل المنتجين والمنظمات بشروط العمل الصحيحة وتحمل مسؤولياتهم التي تضمن من خلالها حصول المستهلك على منتجات تتمتع بالمواصفات المطلوبة وتتوفر فيها حقوقه المنصوصة عليها في الدساتير القانونية وان لا يتعرض الى خداع أوتضليل، لأن العديد من المنظمات تهدف الى أستغلال عدم معرفة المستهلكين بحقوقهم .
استناداً إلى ما سبق تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على حقوق المستهلك الرئيسية وطبيعة عمل المنظمات و التجار في محافظة دهوك من خلال آراء عينة من المستهلكين. اعتمدت الدراسة في إثبات فرضياتها على بيانات تم الحصول عليها باعتماد أسلوب أستمارة الأستبيان التي أعدت لهذا الغرض حيث تم توزيع 49استمارة و تم استرجاع 43 منها ،وتم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الأحصائية منها التحليل العاملي، بالإضافة إلى النسب المئوية والتكرارات .
وفي هذه الدراسة تم اختيار واقع سوق دهوك والتي تتناسب مع هذه الدراسة ،وكانت العينة مجموعة من الاساتذة العاملين في كلية الادارة والاقتصاد جامعة دهوك الموقرة، وذلك لتوفر خلفية لديهم عن حقوق المستهلك ومعناها وأهميتها .
وخلصت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات فأبرز الاستنتاجات كانت عدم وجود جمعية أوجهة تتابع أعمال المنظمات العاملة في المحافظة لضمان حقوق المستهلك، ومن أهم التوصيات تشكيل جمعية حماية المستهلك في محافظة دهوك واعطاءها الدور في الدفاع عن المستهلكين ضد الشركات والتجار المجحفين في حقوقهم.
Title in English:
consumer rights


Abstract in English:
The study of consumer rights is been taken a large scope in new world, in contrary the third world and it has its important in management special in marketing, and consumers in rapidly and changing environment of business .In order to make it done it needs from these sellers to commits with right work and take their responsibilities that insure that consumers get their rights and give them the right protection against them in acquiring products that have been illustrated in worlds regulations without fake .According to above this study try to know consumers rights and the how the sellers work in Duhok governorate. In study we depended on the questionnaire made for this purpose and data was analyzed. In this study the market of Duhok was chosen. The study ends with several conclusions and recommendation the main conclusion was nonexistence of foundation that look after the action of organization works to ensure consumers rights ,and the critical recommendation was the establishment consumer rights council have the appropriate role in defending the consumers against companies and sellers.