المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقة المنطقية بين استراتيجيات التكامل والأداء الاقتصادي للمنشآت الصغيرة في الوطن العرب


Eng.Jordan
01-29-2012, 07:04 PM
تعدّ استراتيجيات التكامل بأنواعها (الرأسي والأفقي والأمامي والخلفي) وما يتفرع عنها جميعاً من استراتيجيات فرعية أحد أهم المداخل التي دفعت باقتصاديات الدول النامية نحو استثمار أداء المنشآت الصغيرة (الصناعية والخدمية وغيرها) وفي مختلف القطاعات وعلى نحوٍ اقتصادي ، إذ أن المنشآت الصغيرة ومنها منشآت الأعمال تعدّ إحدى سمات البنية الاقتصادية العربية ، وأن هذه المنشآت على سعتها فهي لا تنفي أهمية دور المنشآت المتوسطة والكبيرة في الوطن العربي .
وفي هذا السياق ، تتصدى للعلاقة المنطقية التي تحدثها استراتيجيات التكامل بأنواعها في إطار التفسير الكمي الذي تعرضه ضمن نماذج رياضية واقتصادية لهذه العلاقة ، مع الإشارة إلى بعض التجارب والممارسات التي أفصحت عنها مثل هذه العلاقة ، فضلاً عن محاكاتها ضمن خصوصية المنشآت الصغيرة في الوطن العربي .
إن أشكال التكامل واستراتيجياته وما ينطوي عليها من الاستفادة من مزايا التكامل ضمن البحث الحالي ، سيتم عرضها على أساس التطرق لطبيعة الحيازة الاقتصادية لعوامل الإنتاج ومنافذ التوزيع ، وما ينطوي عليها من تكامل أمامي وخلفي ، فضلاً عن التنويه عن توزيع مخاطر الاستثمار في إطار البيئة العربية ، والبحث عن أهمية توسيع مجالات الإنتاج وتفعيل استراتيجيات التنويع ، والسعي نحو بلورة معالم مهمة في استثمار فرص التحالف والاندماجات وكذلك المناورة الإستراتيجية في إطار هياكل السوق المستهدفة في سياق التوازن الاستراتيجي وصياغة نموذجه في إطار اقتصاديات الحجم واقتصاديات المجال . وكل ذلك الطرح سيلامس نماذج تعظيم النمو (Growth Maximization Model).
ويختتم البحث بوضع معايير الحجم الأمثل للتكامل الاستراتيجي لمنشآت الأعمال الصغيرة في الوطن العربي تتجسد جميعها على شكل استنتاجات وتوصيات .
رابط الدراسة:
http://www.minshawi.com/other/unis.htm