المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني


Eng.Jordan
06-13-2013, 01:02 PM
دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني
لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة

رسالة ماجستير

إعـداد
الطالب / محمد عطية خليل أبو فودة


إشـراف
د. نهضة كمال الأغا د. صهيب كمال الأغا
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد
قسم أصول التربية - كلية التربية رئيس قسم أصول التربية - كلية التربية
جامعة الأزهر- غزة جامعة الأزهر- غزة


قدمت هذه الرسالة استكمالا ً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير
في أصول التربية

2006م ـ1427ﻫ






ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة، من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة، والتحقق من الفروض التالية:
السؤال الأول: ما واقع الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
السؤال الثاني: ما مدى مشاركة الطلبة الجامعيين في أنشطة الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
السؤال الثالث: ما مدى قدرة الإعلام التربوي على بث القيم الوطنية بين الطلبة الجامعيين في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
السؤال الرابع: ما مدى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟
الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس .
الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجامعة.
الفرضية الثالثة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
الفرضية الرابعة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الإطار الطلابي.
الفرضية الخامسة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الوسيلة الإعلامية.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم أداة الدراسة وهي إستبانة اشتملت على (102) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور، يمثل كل محور وسيلة من وسائل الإعلام التربوي في الجامعات (الاحتفالات، الندوات، المجلات)، بحيث تضمن كل محور من هذه المحاور الأبعاد الأربعة للدراسة والتي تمثل أسئلة للدراسة.

وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الأزهر، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأقصى، وجامعة القدس المفتوحة، ممن هم في المستوى الأول والمستوى الرابع من العام الجامعي 2005-2006م، والبالغ عددهم (31749) طالباً وطالبة، منهم (17285) طالباً، و(14464) طالبة، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية طبقية، قوامها (954) طالباً وطالبة.

ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط سبيرمان، ومعامل ألفا كرونباخ، و بعض المعادلات الإحصائية .

ومن خلال تحليل بيانات الدراسة احصائياً، تم الحصول على النتائج التالية:
1- تراعي أنشطة الإعلام التربوي ميول الطلبة واهتماماتهم بنسبة (76,4%)، وأن هذه الأنشطة تركز على القضايا الوطنية بنسبة (82,73%)، كما أشارت النتائج إلى أن أنشطة الإعلام التربوي تثير التنافس بين الأطر الطلابية بنسبة (80,66%)، هذا بالإضافة إلى إسهامها في عملية التأطير الحزبي بنسبة (80,73%).
كما دللت نتائج الدراسة على أن أنشطة الإعلام التربوي تعكس صورة ايجابية عن الجامعة بنسبة (74,13%)، وأن الأطر الطلابية تتمتع بفرص متكافئة لممارسة الأنشطة الإعلامية بنسبة (62,53%)، وأن إدارة الجامعة تمارس دوراً رقابياً على الأنشطة الإعلامية بنسبة (70,2%).
2- يشارك الطلبة الجامعيون في أنشطة الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (71,2%).
3- يمتلك الإعلام التربوي القدرة على بث القيم الوطنية بين الطلبة الجامعيين في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (77,8%).
4- يمتثل الطلبة الجامعيون للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة بنسبة (70,4%).
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لصالح الذكور على الإناث في محوري الندوات والمجلات، وعدم وجود فروق في محور الاحتفالات .
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجامعة .
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وجاءت هذه الفروق لصالح المستوى الدراسي الرابع على المستوى الأول .
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي تعزى لمتغير الإطار الطلابي.
9- عدم وجود توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في مستوي امتثال الطلبة الجامعيين للقيم الوطنية التي يبثها الإعلام التربوي تعزى لمتغير الوسيلة الإعلامية.

وقد أسفرت الدراسة عن عدة توصيات أهمها:
1- تشجيع التعاون بين الأطر الطلابية للقيام بأنشطة إعلامية مشتركة، لا سيما في المناسبات الوطنية، وذلك للحد من النزعة الحزبية التي يزداد غلوها في مجتمعنا الفلسطيني.
2- أن تولي الأطر الطلابية من خلال الأنشطة الإعلامية إهتماماً أكبر بالقضايا و الموضوعات المتعلقة بالنظام العام وسيادة القانون، وحماية الممتلكات العامة، ودعم المنتجات الوطنية .
3- زيادة الاهتمام بالأنشطة الإعلامية في المجالات الثقافية المختلفة، والإعداد الجيد لها، والانتقاء الواعي لموضوعاتها.
4- أن تركز الرسالة الإعلامية لأنشطة الأطر الطلابية على القضايا المتعلقة بخدمة المجتمع، وأن تتصدى للظواهر السلبية التي تمس وحدة شعبنا، وتهدد تماسكه الإجتماعي.
5- تأكيد الالتزام الخلقي والتربوي في محتوى وسائل الإعلام العامة صوناً للهوية الثقافية للمجتمع من أخطار الثقافات الواردة .
6- تسخير وسائل الإعلام الفلسطيني من أجل الارتقاء بجميع مجالات المعرفة الإنسانية، لمواكبة مسيرة الحضارة العالمية.
7- زيادة حجم البرامج التربوية المتخصصة في وسائل الإعلام الفلسطيني .
8- العمل على رفع درجة الكفاءة المهنية للعاملين في المجال الإعلامي، و تطوير القدرات التقنية للمؤسسات الإعلامية الفلسطينية.
9- إيجاد آليات للتعاون والتنسيق بين المؤسسات التربوية الرسمية والهيئات الثقافية في المجتمع، والمؤسسات الإعلامية لإثراء البرامج الإعلامية وتمكينها من الإسهام بدور فاعل في مجال التنشئة الإجتماعية .
10- زيادة مساحة البرامج التثقيفية والإرشادية المخصصة لشريحة الشباب، نظراً لكونها من أكبر الشرائح الإجتماعية في المجتمع الفلسطيني، علاوة على الدور المنوط بها في خدمة المجتمع وتنميته وتحقيق أهدافه الوطنية .