المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حين يفقد العلماء عقولهم: اليابانيون يطورون سمكة شفافة!


ام زهرة
06-14-2013, 10:51 PM
يواجه اليابانيون جدلاً متزايداً داخل الأوساط العلمية بسبب قتل بعض الكائنات الحية لتشريحها بغرض الدراسة في المدارس والجامعات، فما هو الحل الذي فكروا فيه؟
أن يجعلوا جسم تلك الكائنات شفافاً ليستطيعوا رؤيتها من الداخل دون قتلها وتقطيعها!!



http://ta9afanet.com/wp-content/uploads/2013/02/1102.jpg


حيث استطاع فريق من العلماء اليابانيين تعديل جلد سمكة ذهبية ليكون شفافاً بحيث يستطيعون رؤية دماغ السمكة وقلبها النابض من خلاله دون تشريحها كما تشاهدون في الصورة!
ويقول العلماء أنهم يريدون تسهيل دراسة تشريح الكائنات الحية خاصةً في المدارس دون الحاجه إلى قتلها وتقطيعها! لذا وجدوا أن الحل هو جعل جسمها شفافاً ليستطيعوا رؤية ما بداخلها!

http://ta9afanet.com/wp-content/uploads/2013/02/260.jpg

أطلق العلماء اسم “ريوكين” على هذه السمكة، ويقولون أنها يمكن أن تعيش 20 عاماً وتنمو ليصل طولها إلى 25 سم، ويقول ياتاكا تامارو – أستاذ الأحياء في جامعة ميا اليابانية: “تستطيع الآن مشاهدة قلب السمكة وهو ينبض، وباقي أعضاءها أيضاً دون الحاجه لتقطيعها وفتحها من الداخل!”
واستطاع العلماء تطوير هذه السمكة من خلال تفريخ السمكة الذهبية اللون والسمكة الفاتحة البشرة.
هذا ويعمل فريق بحثي من جامعتي ميا وناجويا اليابانيتين على إنتاج كائنات حية شفافة وتوفيرها في الأسواق برغض البحث العلمي فقط! ويفترض أن يصل سعر تلك السمكة إلى 100 دولار تقريباً!
لا أفهم وجهة النظر الأخلاقية الغريبة التي يقف المجتمع فيها بشدة في وجه تشريح الكائنات الحية بغرض الدراسة، بينما لا يجدوا أي مشكلة في التلاعب بكائنات حية خلقها الله سبحانه وتعالى بصفات وخصائص تتناسب وحياة كل كائن!
ما هو رأيكم في هذه التجربة؟ هل تتفقون معي في عدم أخلاقيتها مقارنة بالتشريح أم لا؟