المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان فرصة لترغيب أطفالك فى عمل الخير


ام زهرة
06-20-2013, 01:36 AM
يسارع الجميع فى شهر رمضان الكريم على فعل الخيرات ، والحرص على عدم التلفظ بأي كلمات تفسد الصيام ، مع المداومة الاستغفار والاحسان إلى الفقراء والمساكين ، والمهم خلال هذه الأيام أن نحرص على توصيل كل هذه المعاني والسلوكيات إلى أبنائنا كي يعتادوا عليها منذ طفولتهم .
ويقدم د. إلهامى عبدالعزيز، أستاذ علم النفس، ومدير معهد الطفولة بجامعة عين شمس ، بحسب جريدة "المصري اليوم" بعض النصائح لتعليم الأبناء عمل الخير فى رمضان:
- القدوة : الطفل دائما يتعلم من خلال الأفعال أكثر من الأقوال فإذا كان الأب لا يكذب ويفعل الخيرات سيقلده الابن وهذا أفضل من إلقاء النصائح والأوامر بشكل مستمر.
- درس عملي : يجب على الأب اصطحاب طفله معه عند ذهابه للمسجد أو دور رعاية الأيتام أو المسنين وعند زيارته لأقاربه أو تقديم خير للفقراء والتصدق، فكل فعل جيد تقوم به أمام ابنك بمثابة درس تدريبى له.

- ابدأ بنفسك : يجب أن يراك طفلك وأنت حريص على سلوكك وألفاظك طوال ساعات الصيام، وأن يشعر بقدرتك على التحمل وكظم الغيظ والتحكم فى انفعالاتك، فالصيام ليس مجرد امتناع عن الطعام.
- ألعاب وقصص مفيدة : لا تحرم ابنك من اللعب ولكن ازرع عمل الخير مقترنا باللعب كأن تلعب معه الكرة مع الأطفال الأيتام، أو أن تحكى له قصة عن حياة الرسول والصحابة فى الطفولة أو عن سلوكهم فى رمضان.
- لا للعنف والقسوة : لا تستخدم العنف مع ابنك لإرغامه على فعل الخير واستخدم مثلث التنشئة السليم (الحب – التفاهم – الحزم) من خلال الحوار والمناقشة حتى لا ينفر من الخير ويتعلم الكذب والخداع.
لوحة الخير : اطلب من ابنك مساعدتك فى عمل زينة رمضان للمنزل ليشعر ببهجته ويستمتع بالعمل خلال هذا الشهر، ويمكنك عمل مسابقة بين الأخوات فى إنجاز عمل خير معين وقم بتكريم كلا الأخوين، ويمكن تنفيذ لوحة الخير وتعليقها فى مكان بارز بالمنزل وتكتب بها إنجازات ابنك فى عمل الخير.
- مساعدة الفقراء : حفز أبناءك على الادخار وجمع التبرعات من جميع أفراد الأسرة لمساعدة الفقراء وعمل شنط رمضان للمحتاجين، وإخراج الزكاة.
- تعليم للقيم : يمكنك جمع أسرتك على طاعة معينة مثل الصلاة فى جماعة أو تلاوة وتفسير القرآن أو مناقشة قصة تاريخية يتعلم منها أبناؤك العديد من القيم.