المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرسي :صندوق الانتخابات هو الحكم و العنف لا يولد إلا العنف


عبدالناصر محمود
06-27-2013, 09:18 AM
مرسي :صندوق الانتخابات هو الحكم و العنف لا يولد إلا العنف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 8 / 1434 هـ
27 / 6 / 2013 مـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

*****: حذر الرئيس المصري محمد مرسي من أن الاستقطاب والتطاحن السياسي في مصر بلغ حدا يهددها بالشلل والفوضى . ودعا الرئيس مرسي في سياق خطاب متلفز ألقاه الليلة الماضية قادة القوى والأحزاب السياسية إلى الاجتماع اليوم من اجل اختيار رئيس للجنة المعنية بإدخال تعديلات على نص الدستور المصري كما انه أعلن عن تشكيل لجنة أخرى مؤلفة من شخصيات عامة ورجال دين مسلمين ومسيحيين من أجل دفع المصالحة الوطنية.

وقال مرسي في أعقاب موجه الاضطرابات التي تشهدها بعض المدن المصرية إن أعداء مصر لم يدخروا جهدا في محاولة وأد التجربة الديمقراطية وان هناك من يتوهم عودة النظام القديم . وأكد حرصه على تداول السلطة ولكن بطريقة ديمقراطية وسلمية مضيفا أن مصر بحاجة إلى معارضة وفيَّة لبلدها.

واعترف الرئيس المصري بأنه اخطأ في أمور كثيرة خلال العام الأول من حكمه مؤكدا أن الخطأ وارد إلا أن تصحيحه واجب . وأكد مرسي أهمية دور الجيش المصري معتبرا أن هناك أصابع خفية تتحرك للوقيعة بينه وبين القوات المسلحة وتعهد بقطع هذه الاصابع. وأكد على دوره في قيادة القوات المسلحة المصرية بحضور جميع أعضاء المجلس العسكري، كما أشار إلى بعض رجال الأعمال الفاسدين الذين يقومون بتمويل حملات إعلامية ضده مستغلين أجواء الحرية الممنوحة لهم، لكنه عاد وقال بلهجة شديدة " عام يكفي". و كلف المحافظين و الوزراء بإقالة جميع المتورطين في أعمال تسبب في الإضرار بمصالح المواطنين، كما أعلن عن تكليف وزير الداخلية بتشكيل قوة خاصة لمحاربة البلطجة وفرض الأمن.

و بين مرسي أنه خلال عام حاول إعادة صياغة العلاقات المصرية الخارجية، مع عدم تجاهله لمن وصفهم "ببعض الأشقاء" الذين يحالون تويتر أجواء مصر.

و طالب المعارضة المصرية بالحفاظ على سلمية المظاهرات، مؤكدا أن التعبير عن الرأي بطريقة سلمية مقبول، لكن استخدام البلطجة و العنف من أجل الضغط على الرئاسة للقبول برأي أحد فهو غير مقبول. و عاد و أكد أن صندوق الإنتخابات هو الفيصل.

وأعلنت جماعة "الاخوان المسلمين" أن ثلاثة من أفرادها قتلوا في المواجهات التي وقعت الليلة الماضية في مدينة المنصورة بين آلاف من مؤيدي الرئيس مرسي ومعارضيه . ومن جهتها قالت وزارة الصحة المصرية أن المواجهات أسفرت عن مقتل شخص واحد فقط.


وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد الجرحى من جراء المواجهات التي شهدتها عدة مدن مصرية امس الأربعاء بلغ حوالي 300 شخص.

وجاء من الاسكندرية أن اشتباكات جديدة بين مؤيدي الرئيس مرسي ومعارضيه اندلعت في المدينة فجر الخميس.

---------------------------------------------------------