المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزاعم العثور على آثار يهودية في محيط الأقصى أضغاث أحلام


عبدالناصر محمود
06-30-2013, 10:03 AM
مؤسسة الأقصى: مزاعم العثور على آثار يهودية في محيط الأقصى أضغاث أحلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

http://islamstory.com/sites/default/files/styles/300px_node_fullcontent_img/public/13/06/26/elksaa-side.jpg

رفضت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" ما جاء من مزاعم على لسان خبير صهيوني يتبع لما يسمى بـ "سلطة الآثار" الصهيونية، بأنه قد تم العثور على مكتشفات أثرية مثل حجارة ومجوهرات وأختام عبرية يعود تاريخها إلى ما سماه "فترة الهيكل الأول والثاني" في محيط المسجد الأقصى.

وحذرت المؤسسة في بيان صحفي يوم الخميس (27-6 ـ 2013 م) من "هذه الأكاذيب والأساطير"، وقالت "إنها من نسج الخيال"، مشيرة إلى ما صرح به علماء آثار عالميون وحتى صهاينة بعدم وجود معلومات أو آثار تشير إلى وجود "هيكل" أول أو ثاني في منطقة المسجد الأقصى ومحيطه، ولا في مدينة القدس.

وأشارت إلى أن العرب الكنعانيين هم أول من سكن وبنى القدس، وسموها "يبوس"، وعمروها وسكنوها دون انقطاع عبر آلاف السنين، فيما عاشت القدس الفترة الإسلامية على مدار أربعة عشر قرناً، أما العبرانيون أو "اليهود" فمكثوا فيها سنين كعابرين فقط.

وذكرت "مؤسسة الأقصى"، أن الاحتلال وأذرعه، وخاصة "سلطات الآثار" باتت تتبنى حملة من المنشورات والحملات الإعلامية وتعميم أخبار تشير إلى وجود "مكتشفات أثرية" في أنحاء القدس، وخاصة في جوار الأقصى، "في محاولة مستميتة لاختلاق تاريخ عبري موهوم في القدس، من خلال استكتاب التاريخ" وتزييفه، ومن خلال بث الأساطير والخرافات الوهمية بوجود هيكل مزعوم مكان أو أسفل المسجد الأقصى ، حتى يحققوا أطماعهم بهدمه".

وأكدت المؤسسة أن التاريخ الحقيقي واضح لا غبار عليه، وقد أثبت بالدليل القاطع أن المسجد الأقصى هو للمسلمين وحدهم، وما دون ذلك يبقى أضغاث أحلام على حد تعبيرها.

يذكر أن ما تسمى بـ"سلطة الآثار" التابعة للاحتلال وجمعيات يمينية استيطانية مثل "العاد" و"عطيرات كهونيم" ادعوا أنهم عثروا ولأول مرة على مكتشفات من الفترة الرومانية والبيزنطية لها علاقة بـ "الهيكل" المزعوم، وتتضمن هذه المكتشفات طوابع بريدية وحجارة ومجوهرات وغيرها.
-------------------------------------------------