المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 22 ساعة صيام يوميا في دول الشمال


عبدالناصر محمود
07-05-2013, 07:57 AM
آيسلندا: 22 ساعة صيام يوميا في دول الشمال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

25 / 8 / 1434 هـ
4 / 7 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مسلمو الدول الإسكندنافية سيصوم أطول مدة في رمضان المقبل، مثلما كان الحال في العام الماضي.

ووفقًا لما أعلنته رئاسة الشؤون الدينية: سوف يصوم المسلمون في مدينة "ريكيافيك" الواقعة في شمال "آيسلندا"، ومدينة "كيرونا" في "السويد"، ومدينة "ترومسي" في " النرويج" لمدة 22 ساعة في أول يوم من أيام رمضان، في حين سيصوم آخرون 21 ساعة تقريبًا في مدن "ستوكهولم" و"أوسلو" و"كوبنهاجن" و"هلسنكي"، وبسبب قصر الفترة الزمنية للإفطار اتخذ الأئمة في هذه المدن قرارًا بصلاة التراويح 8 ركعات فقط هذا العام.

وعلى الرغم من طول المدة الزمنة للصيام إلا أنه من المتوقع ألا يعاني المسلمون من الصوم هذا العام؛ حيث سيكون الطقس معتدلاً طوال رمضان، فوفقًا للأرصاد الجوية ستكون درجة الحرارة في "أيسلندا" و"النرويج" حوالي 15 درجة، وفي "الدنمارك" و"فنلندا" حوالي 18 درجة مئوية، وتكون الأمطار فيها غزيرة.

أما الأتراك المقيمون في "السويد" و"النرويج" و"الدنمارك"، فيفضلون العودة إلى "تركيا" في شهر رمضان وقضاؤه هناك، وتكون أكبر معاناة تواجه من لا يستطيع العودة إلى "تركيا" والبقاء في الدول الإسكندنافية خلال شهر رمضان هو تأخر وقت الإفطار، وبالتالي عدم القدرة على تلبية دعوات الإفطار للآخرين، فيفضل كل شخص تناول الإفطار في منزله لضيق المدة الزمنية بين المغرب والفجر التي تصل إلى ساعتين فقط.

ويحكي من صاموا في فترة يونيو - يوليو في ثمانينات القرن العشرين قائلين: في تلك الأيام كنا نتناول الإفطار ونهرع لصلاة التراويح، وبعد الانتهاء من الصلاة ببضع دقائق يصير المسجد خاليًا تمامًا، حيث يذهب الجميع إلى منازلهم في عجلة لتناول بعض الأكواب من الشاي والماء قبل الفجر، وكأننا كنا نتسابق.

الجدير بالذكر أن المسلمين المقيمين في الدول الإسكندنافية يصومون 20 – 22 ساعة عندما يأتي رمضان في أشهر الصيف، و6 – 7 ساعات فقط عندما يأتي في أشهر الشتاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{شبكة الألوكة}
ــــــــــــــــــــــ