المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسويق الشبكي والفرق بينه وبين التسويق العادي


Eng.Jordan
07-05-2013, 04:09 PM
جامعة دمشـــــــــق
كلية الاقتصـــــــــــاد
ماجستير تسويــق






التسويق الشبكي
والفرق بينه وبين التسويق العادي




حمل المرجع من المرفقات







إعداد الطالب : فادي القاق
بإشراف الدكتور : سامر مصطفى
مقــدمة
تجارة التسويق الشبكي تجارة بمليارات الدولارات وهي الطريقة التي تبنتها الكثير من الشركات لتسويق منتجاتها وخدماتها . وقد أسئ فهم هذا الأسلوب لتسويق المنتجات لفترة طويلة إلا أن تم الاعتراف به كطريق شرعي لتسويق الخدمات والمنتجات . رغم الانتقادات التي تعرض لها التسويق الشبكي والذي يعرف أيضا بالتسويق متعدد الطبقات إلا أنه استمر في النمو , وقد وصفه البعض بتجارة المستقبل وتوقعوا نموه بشكل كبير في هذا القرن .
تقول جمعية البيع المباشر في الولايات المتحدة direct selling association DSA أن 150000 شخص ينضمون أسبوعيا للعمل في التسويق الشبكي حول العالم 2% في الولايات المتحدة نفس النسبة في استراليا وجنوب افريقيا
1% في بريطانيا -3%اليابان- 4%كندا -8% تايوان [1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1)
في عام 1934 اسس كارل روهنبرغ شركة للمواد الغذائية والعناية بالصحة The California Vitamin Company عرفت فيما بعد في 1939 باسم nutrilite products
ثم أدخل كل من dr.castle berry &lee mytinger وهما مديري مبيعات خطة تعويض متعددة الطبقات وكانت بداية للتسويق الشبكي في 1945 .في عام 1949 انضم إلى هذه الشركة كل من rich devos & jay van andel وأصبحا فيما بعد من أفضل مسويقيها ثم أسسا شركتهما الخاصة 1959 the American way association (بدأت بالمنظفات ثم مواد تجميل مجوهرات الكترونيات أثاث ) انضم إليها حتى نهاية القرن الماضي 3 مليون شخص في أكثر من 80 بلد حول العالم .
التسويق الشبكي كان لابد أن يدافع عن نفسه من الصورة السيئة وسوء الفهم من العديد من الناس لهذه الصناعة حيث أن الأمر التبس على الناس بينه وبين التجارة الهرمية. في عام 1979 شركة ام واى ربحت قضيتها ضد اللجنة الاتحادية الفدرالية. وأثبتت أن التسويق عن طريق الشبكات تجارة قانونية وليست هرمية .بعد عشر سنوات وبعد هذا القرار, اتفق كل من اللجنة الاتحادية الفدرالية و ورئيس رابطة المحامين في كل ولاية على أسس وقواعد توضح ما هو التسويق الشبكي النظامي وما هو ليس بنظامي . ديفوس وفان اندل حققا ثروة كبيرة . ومازالت Amway الشركة الرائدة في التسويق الشبكي على مستوى العالم .
ريتشارد بو مؤلف كتاب wave 4 ( الموج الرابعة – التسويق الشبكي في القرن الواحد والعشرين ) لخص مراحل التسويق الشبكي بالتالي : [2] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn2)
1. مرحلة ما تحت الأرض the underground phase 1945-1979
2. مرحلة ما قبل الانتشار the proliferation phase 1980 – 1989
3. مرحلة التسويق الموسع the mass market phase 1990 – 1999
4. مرحلة التسويق العالمي عام 2000 وما بعده
Michael Sheffield وهو مستشار للكثير من شركات التسويق الشبكي يقول أن 1000 أو 1500 شركة تسويق شبكي تبدأ أعمالها في الولايات المتحدة كل عام نسبة الفشل لهذه الشركات في السنة الأولى تقارب 80-90% لكن هذه النسبة لا تختلف عن المشاريع الصغيرة الأخرى
مشكلة البحث
من المقدمة نلاحظ وجود غموض حول التسويق الشبكي كطريقة لتسويق الخدمات والمنتجات , كما يوجد خلط لدى الكثيرين بين التسويق الشبكي والأشكال الهرمية ,لذلك فإن التعرف على الأفكار الأساسية في التسويق الشبكي سيساعد في تحديد الفروقات بينه وبين التسويق التقليدي ومن هنا نحدد هذه التساؤلات :
· ماهو التسويق الشبكي وكيف ومتى بدأ العمل به .
· هل هناك فرق بين التسويق الشبكي والهرمي .
· ما هي الفروقات بين التسويق الشبكي والتسويق العادي .
أهمية البحث
بعد ارتفاع المنافسة في الأسواق واستخدام وسائل تقنية حديثة للتسويق في الأسواق الدولية تظهر أهمية البحث عن أساليب جديدة لتحقيق ميزة تنافسية يمكن أن تستغلها كثير من الشركات في محاولة ظهورها على المسرح الدولي وهنا هنا سنبحث في أهمية التسويق الشبكي كأحد هذه الأساليب والتي قد تساعد الشركات بغض النظر عن أحجامها لتسويق منتجات عالية الجودة وامتلاك فرصة لمنافسة الشركات الدولية الكبرى في أسواق معينة .
أهداف البحث
1. التعريف بالتسويق الشبكي
2. التعرف على كيفية تقييم شركات التسويق الشبكي
3. تحديد بعض الفروقات بين التسويق الشبكي والتسويق التقليدي
فرضيات البحث
1. يوجد فرق بين سعر المنتج عند استخدام التسويق الشبكي وبين سعره عند تسويقه بالطريقة التقليدية .
2. هناك تأثير أقوى للدعاية الشفوية المستخدمة في التسويق الشبكي على الزبون من الدعايات المستخمة في التسويق التقليدي .
تعاريف
كتاب أسرار الثراء في التسويق الشبكي للكاتب John Premner عرف التسويق الشبكي بأنه طريقة سريعة لتحريك المنتجات من المصنع إلى الزبائن ,بتسويق المنتجات عن طريق فريق أو شبكة من المندوبين كل مندوب لديه الحق ليس ببيع المنتجات الى المستهلكين بربح فحسب بل أيضا أن يبني فريقا جديدا من الموزعين شركة التسويق الشبكي تكافئ أولئك الذين يبنون فرقهم الخاصة بهم بنسبة من الارباح لكل عضو جديد في الفريق .[3] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn3)
لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة federal trade commission FTC طريقة لبيع المنتجات والخدمات عن طريق موزعين , خطط الربح في هذه الطريقة تعد في حالة ضم موزعين جدد بعمولتين ؛ عمولة بيع المنتجات والخدمات التي قام بها الموزع بشكل مباشر وعمولة عن المبيعات التي يقوم بها هؤلاء الذين ضمهم الموزع إلى فريقه كما تعد هذه الخطط عادة بعمولات لأكثر من مستوى من هؤلاء الموزعين ويسمون عادة downline[4] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn4)
Richard Poe في كتابه الموجة الثالثة wave 3 عرف التسويق الشبكي بأنه نظرية تسمح للباعة الممثلين المستقلين عن الشركة بضم ممثلين مستقلين آخرين والحصول على عمولات من مبيعات هؤلاء المنضمين.[5] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn5)
تيم سيلز في فيلمه التثقيفي عن التسويق الشبكي قال أن التسويق الشبكي يعطى الشخص فرصة الربح من انتاجية الاشخاص الذين هم في مؤسسته التسويقية سواء أكان الراعي المباشر لهم أو كان شخص آخر في مؤسسته راع لهم
النظرية
في التسويق التقليدي توزع الشركة منتجاتها عن طريق قنوات التوزيع التي تضم وكلاءها والموزعين ( تجار الجملة )والباعة ( تجار التجزئة ) حتى يصل المنتج إلى الزبون الذي يتحمل كل التكاليف بالإضافة إلى الربح الذي يضيفه كل عضو من أعضاء القناة على السعر ومن المعلوم أن تكاليف الدعاية والإعلان هي من أكبر التكاليف حيث أن أي شركة عندما تقوم بصنع أي منتج فإنه لا يكلف المصنع أكثر من 20% ولكن الزبون يدفع في المنتج 100% وباقي الـ80% تتوزع على باقي المشاركين في عملية البيع وهذا باختصار فكرة التسويق العادي

[1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1) Network marketing for dummies,zig ziglar,2001

[2] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref2) Wave 4 network marketing in the 21st century ,Richard poe ,1999

[3] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref3) Secrets of network marketing wealth , john premner ,

[4] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref4) Ftc.gov

[5] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref5) Wave 3 the new era in network marketing , Richard poe , 1995

عبد القادر العربي
10-27-2013, 07:16 PM
شكرا جزيلا وبارك الله فيك ... ولي طلب عندكم .. هل يمكن الحصول على المذكرة كاملة وجزاكم الله كل خير على العنوان sidoraek@gmail.com فأنا اريدها في بحث خاص، وشكرا مسبقا. وأعانكم الله على الخير.

Eng.Jordan
10-27-2013, 09:08 PM
حياكم الله

لتحميل الدراسة اضغط على رقم الملف في المرفق التالي

الملفات المرفقة http://www.shatharat.net/vb/images/attach/doc.gif 289.doc (http://www.shatharat.net/vb/attachment.php?attachmentid=1112&d=1373029751) (241.5 كيلوبايت, المشاهدات 3)