المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسويق الشبكي في الميزان الشرعي شركة dxn الماليزية نموذجًا


Eng.Jordan
07-05-2013, 04:11 PM
جامعة المدينة العالمية بماليزيا
قسم الفقه
الدراسات العليا
1431هـ-1432هـ



التسويق الشبكي
في الميزان الشرعي
شركة DXN الماليزية نموذجًا


إعداد الطالب
عبدالرشيد واي هاما واي حاجي
(بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في الفقه)



بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين، نبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله، عليه وعلى سائر الأنبياء أفضل الصلاة وأزكى التسليم. أما بعد..
فقد تعددت الطرق والوسائل التي يسلكها الناس في اكتساب الرزق والمعيشة، ويأتي التسويق ضمن الخيارات المتعددة أمام كل من يبحث عن مصدر دخل يجني لنفسه الأرباح، ويبعث في نفسه الطمأنينة من أعباء الحياة ومطالبها الكثيرة، ويست*** لنفسه ولأسرته ولمجتمعه الأمان وراحة البال.
ولما كان هذا التسويق من الأبواب المشرعة أمام العالم للكسب المادي؛ فلقد تعددت أنواعه، وتباينت أساليبه، ولا يزال العالم يزخر بكمٍ هائل من المعلومات في مجال التسويق، يتجدد هذا المجال كل يوم، ومع تقدم الحضارة، وانبلاج السوق على مصراعيه، وظهور المجالات الحديثة والإلكترونية التي تتواكب مع التسارع الحضاري الذي يشهده العالم؛ أصبح طَرْق باب التسويق ملحًا لدى الكثيرين.
وفي الآونة الأخيرة ظهر نوعٌ من أنواع التسويق، يُعرف بالتسويق الشبكي، أو التسويق المتعدد المستويات، يهدف إلى استقطاب جملة كبيرة من الناس، فيكونوا عملاء دائمين أو شبه دائمين لدى شركة ما من الشركات التي تستخدم هذا الأسلوب من التسويق الحديث.
ولأجل أن الكثير من المسلمين انخرطوا في هذا المجال التسويقي الجديد، كان من المهم دراسة هذه الناحية التسويقية الجديدة، لمعرفة الجوانب الشرعية فيها، ومواءمة مفرداتها بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ووضع الضوابط والأطر التي تحقق شرعيتها من غير وقوع في المحظور الشرعي.
سبب اختيار البحث:
إن سبب اختيار البحث له ارتباط وثيق بالأهداف التي من أجلها نشأت فكرة هذا البحث، ولعل من أهم أسباب اختيار البحث: وضع (التسويق الشبكي) أو التسويق المتعدد المستويات تحت المجهر الشرعي؛ لمعرفة إمكانية الإفادة منه عمليًا، بما يحقق المصلحة العامة؛ وعليه فيمكن توضيح الأسباب بشيء من التفصيل من خلال العناصر الآتية :
1- أن الدراسة حول موضوع التسويق الشبكي موضوع عالمي، ومعاصر وواقعي؛ لأنه يتعلق بجوانب اكتساب رزق الإنسان ومدى شرعيته، وهو من المواضيع التي قلّت حوله الرسائل العلمية، والدراسات الجادة.
2- عدم وجود دراسة علمية مستقلة – حسب اطلاع الباحث ومعرفته- عن شركة DXN الماليزية، وشرعية آليات تسويق منتجاتها حسب النظام المتبع في الشركة .
3- أن الدراسة ستسهم في توضيح ال******* الشرعية للتسويق الشبكي مع وضع الضوابط الشرعية لها، والإفادة منها في التطبيق على شركة DXN الماليزية.
مشكلة البحث:
يعيش الناس اليوم عصر العولمة والانفجار المعرفي، وهذا الأمر أدى إلى تعدد الطرق والوسائل التي يسلكها الناس في اكتساب أرزاقهم، ومن تلك السبل: التسويق الشبكي. وقد تعددت آراء العلماء في المسألة، وتباينت أقوالهم فيها؛ ولذا جاء البحث مساهماً في بيان هذا الأمر من الناحية الشرعية، محاولاً الإجابة على التساؤل الرئيس وهو (( ما وضع التسويق الشبكي في الميزان الشرعي ؟)) بالإضافة إلى الإجابة عن التساؤلات الفرعية الأخرى، وهي:
- ما مفهوم التسويق الشبكي؟ ومتى ظهر ؟ وما صوره وطرقه وأنظمته؟
- هل يمكن تكييف التسويق الشبكي، وتوظيفه التوظيف الصحيح الموافق للشرع؟
- ما مناط الخلاف بين العلماء في التسويق الشبكي؟ وما منطلقاتهم في حكمهم الشرعي في التسويق الشبكي؟
- هل ثمة فروق جوهرية بين النظام الهرمي ونظام المتعدد المستويات؟
- ما علاقة المقاصد الشرعية بالتسويق الشبكي؟
- ما هي أنظمة شركة dxn ، وما الدور الإيجابي لها؟
- هل نظام شركة dxn يتعارض مع المبادئ الشرعية الإسلامية؟
- ما الشبهات المثارة حول شركة dxn؟ وكيف الرد على تلك الشبه؟
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تحقيق الآتي:
1- بيان مفهوم التسويق الشبكي، وكذا تاريخه وأنظمته وصوره.
2- التعرف على ال******* الشرعية للتسويق الشبكي وخلاف العلماء في ذلك.
3- بيان الفروق الجوهرية بين التسويق الهرمي والتسويق المتعدد المستويات.
4- توضيح علاقة المقاصد الشرعية بالتسويق الشبكي.
5- إبراز الأنموذج الماليزي في التسويق الشبكي من خلال عرض الفروق بين نظام شركة dxn وغيرها من الشركات التي تتعامل بالتسويق الشبكي.

حدود البحث:
حيث إن موضوع البحث عن التسويق الشبكي في الميزان الشرعي، ودراسة شركة dxn كنموذج له ، فإن الباحث يرى حصر حدود البحث في الآتي:
1- الحدود الموضوعية :
يتركز البحث عن حكم التسويق الشبكي في ميزان الشرع، مع دراسة نموذجية لشركة نظام dxn الماليزية، وشرعيتها.
2- الحدود المكانية :
نظراً لوجود فرع لشركة dxn الماليزية في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية ، وقربها من الباحث؛ فإن عينة مجتمع البحث لإجراء المقابلات الشخصية وتوزيع الاستبانات سيكون مع المسؤولين والعاملين في ذلك الفرع.
3- الحدود الزمنية :
يتحدد الوقت الزمني منذ تأسيس شركة DXN الماليزية إلى فترة الدراسة الحالية ، مع النفاذ إلى الفترة الزمانية التي سبق تأسيس الشركة ضمن الحدود التي يستدعيها البحث.
الدراسات السابقة:
من خلال اطلاع الباحث على فهارس الرسائل الجامعية المتوفرة، وكذا مراكز البحث العلمي وشبكة الإنترنت؛ لم يعثر الباحث على دراسة تفصيلية تتناول التسويق الشبكي في الميزان الشرعي مع دراسة نموذجية لشركة dxn ؛ إلا أن هناك دراستين أكاديميتن لها صلة غير مباشرة بالموضوع، وهما:
الرسالة الأولى: (التسويق الشبكي تكييفه وأحكامه الفقهية) من إعداد بندر بن صقر الذيابي، وإشراف الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي، وهو بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المعهد العالي للقضاء عام 1425هـ-1426هـ.
وقد تناول الباحث تعريف التسويق الشبكي ونشأته في الغرب، ثم تطرق إلى ال******* الفقهية فيه، وناقشها مناقشة جيدة، ثم تكلم عن أحكام العمولات التي يأخذها مستخدمو التسويق الشبكي، ثم عرّج على أنماط بعض الشركات التي تستخدم التسويق الشبكي في تسويق سلعها ومنتجاتها، كما أنه ذكر في آخر بحثه الأنظمة والقوانين المتصلة بالتسويق الشبكي في الأنظمة العالمية والنظام السعودي.
وكان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي:
1 – البحث في موضوع التسويق الشبكي يتبوأ مكانة عالية ومهمة؛ لأنه موضوع عالمي مهم في حياة البشرية، لاسيما في البلاد الإسلامية والعربية، وهو من المواضيع التي انعدمت حوله الرسائل العلمية، وقلّت فيه الدراسات والبحوث الجادة مع أنه موضوع معاصر وواقع.
2 – يُعرف التسويق الشبكي باعتباره لقباً وعلماً بأنه: أسلوب تسويقي يعتمد على شبكة من العملاء، ويقوم النظام على أساس تجنيد شبكات من الأعضاء الجدد للترويج لمنتجات شركة ما مقابل عمولات مالية.
3 – وسمي هذا النوع من التسويق بالشبكي نسبة إلى شبكات العملاء والزبائن الذين يقومون بالدعاية والإعلان لشركة أو مؤسسة ما.
4 – هناك فروق جلية وشاسعة بين شبكات التسويق المعروضة والمشروعة – التسويق التقليدي – وبين أهرام التسويق – التسويق الشبكي – نخلص منها إلى أن التسويق الشبكي أخص من شبكات التسويق.
5 – أن التسويق الشبكي لا يصح تكييفه على عقد السمسرة ولا على عقد الجعالة ولا على عقد الوكالة بأجرة ولا على عقد بيعتين في بيعة، وبين الباحث أوجه الاختلاف وناقش كل عقد وذكر ما يرد عليه من إشكالات وانتقادات.
6 – توصل الباحث إلى أن أقوى ال******* الفقيهة وأوجهها تكييف عقد التسويق الشبكي على أنه بيع نقود بنقود وبيع قمار، وذكر ما يرد عليها من احتمالات ومناقشات وأجاب عليها.
وعليه فإن الدراسة السابقة لم تتطرق إلى أي شيء يتعلق بنظام شركة dxn في بحثه، وإنما عرّج على غيرها من الشركات.
الرسالة الثانية: (التسويق التجاري وأحكامه في الفقه الإسلامي) من إعداد الدكتور حسين بن معلْوي بن حسين آل معلْوي الشهراني، وإشراف الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن صالح الأطرم، وهي رسالة دكتوراة مقدمة إلى قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1429هـ، وطبعته دار التدمرية 1431هـ- 2010م.
تعرض الباحث في رسالته إلى حقيقة التسويق التجاري وأهميته وحكمه، ثم عرّج على معنى السمسرة وحكمها وأنواعها، وتكلم على الوكالات التجارية ونشأتها وأهميتها، وأيضًا تكلم على المقصود من الامتياز التجاري وصوره ووصفه الفقهي وحكمه، والتسويق المباشر والشبكي، وحوافز التسويق التجارية وأنواعها وأحكامها، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها ما يلي:
1- عدم إغفال الوسائل والخطط والأساليب لبناء اقتصادي قوي للأمة.
2- أن مصطلح التسويق كمصطلح معاصر لم يعد مقتصرًا على مجرد العرض والطلب وإبرام البيع، بل اتسع ليشكل مزيجًا من عدة أمور، وأصبح التسويق يسبق البيع، بل الإنتاج في كثير من الأحيان.
3- كل تعامل تجاري لا يجوز التعامل به شرعًا لا يجوز التعاقد على بيعه أو شرائه أو تسويقه أو الت**** فيه بعقد وكالة تجارية ولا بغيره.
4- الوصف الفقهي المناسب لعقد الامتياز التجاري أن يقال بأنه عقد مركب من الإجارة والبيع.
5- نظام التسويق الهرمي (الشبكي) من الأساليب الجديدة في التسويق، ويقوم بحسب الشركات التي تتعامل به، وتوصل الباحث إلى أن حكم هذا النظام التسويقي هو التحريم لما يشتمل عليه من ربا وقمار، وغرر فاحش، وأكل لأموال الناس بالباطل بالغش والتدليس.
ولم تتطرق أيضًا الدارسة السابقة إلى نظام تسويق شركة dxn ، وإنما ضرب بعض الأمثلة لغيرها من الشركات التي تتعامل بالتسويق الشبكي.
منهج البحث:
نظراً لأن طبيعة البحث متعلقة بدراسة التسويق الشبكي وحكمه في ميزان الشرع مع دراسة نموذجية لشركة dxn ؛ فإنه يتطلب استخدام المناهج العلمية الآتية :
1-المنهج الوصفي التحليلي: ويستخدم الباحث في وصف واقع التسويق الشبكي ودراسته وتحليله ، وكذا وصف واقع أنظمة شركة dxn من ناحية شرعيتها ، على ضوء ما توصل إليه من المعلومات عن الموضوع وما لها علاقة به.
2-المنهج الاستنباطي : ويستخدم الباحث في استنباط أقوال الفقهاء والعلماء في مسألة التسويق الشبكي على ضوء الأدلة الشرعية، وتطبيقها على شركةdxn.
3-المنهج التاريخي : ويستخدم الباحث في دراسة تاريخ التسويق الشبكي ومدى انتشاره في العالم، إضافة إلى دراسة نشأة شركة dxn وتطوراتها التاريخية .
وفي جمع المعلومات – إضافة إلى المصادر والمراجع العلمية المتعلقة بالبحث – فإن الباحث سيستخدم أداتي «المقابلة» و«الاستبانة» إذا لزم الأمر، وتخص كل أداة فئة من المبحوثين من العاملين والمسؤولين في فرع شركة dxn الماليزية بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية.
وكذا من لوازم منهج البحث العلمي إخراجه على النحو الآتي:
1- ترقيم الآيات وعزوها إلى مواضعها في كتاب الله U .
2- عزو الأحاديث إلى مصادرها الأصلية، فإذا كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما يكتفى بذلك ، وإن كان في غيرهما فسأفرغ الوسع في ذكر كلام أهل العلم في بيان درجته.
3- إحالة المادة العلمية إلى مصادرها الأصلية.
4- عمل الفهارس الفنية اللازمة.

هيكل البحث:
ويشتمل على مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة والفهارس اللازمة .
الباب الأول: التسويق الشبكي: مفهومه ، وتاريخه، وأنظمته، وعلاقته بالضوابط الشرعية .
الفصل الأول: التعريف والنشأة.
المبحث الأول: تعريف التسويق الشبكي ومصطلحاته.
المبحث الثاني: نشأة التسويق الشبكي وانتشاره.
الفصل الثاني: طريقة التسويق الشبكي وأنظمته وأنواعه.
المبحث الأول: القواسم المشتركة بين المتعاملين بالتسويق الشبكي.
المبحث الثاني : أنواع التسويق الشبكي وموقف الشرع منها.
المبحث الثالث: موقف الأنظمة والقوانين من التسويق الهرمي مع ذكر الأمثلة له.
المبحث الرابع : موقف التسويق الشبكي من الضوابط الشرعية المتعلقة بالمعاملات والبيوع.
الباب الثاني: ال******* (التخريجات) الفقهية للتسويق الشبكي وعلاقته بالمقاصد الشرعية .
الفصل الأول: ال******* (التخريجات) الفقهية للتسويق الشبكي والخلاف في ذلك.
المبحث الأول: التخريجات الفقهية للتسويق الشبكي على العقود الشرعية المباحة.
المبحث الثاني: التخريجات الفقهية للتسويق الشبكي على العقود المحرمة .
المبحث الثالث: مناط الخلاف بين المجيزين والمانعين وتحرير محل النزاع.
الفصل الثاني :المقاصد الشرعية وعلاقتها بالتسويق الشبكي.
المبحث الأول : المقاصد الشرعية المتعلقة بالنفس وعلاقتها بالتسويق الشبكي.
المبحث الثاني: المقاصد الشرعية المتعلقة بالمال وعلاقتها بالتسويق الشبكي.
الباب الثالث : النظام التسويقي لشركة dxn والشبهات المثارة حول التعامل معها.
الفصل الأول: التعريف بشركة dxn النشأة والانتشار.
المبحث الأول: نشأة شركة dxn ودورها الإيجابي .
المبحث الثاني: النظام التسويقي لشركة dxn ، ومنتجاتها.
المبحث الثالث: تطبيقات التكييف الشرعي على نظام شركة dxn
الفصل الثاني: الشبهات المثارة حول التعامل مع شركة dxn
المبحث الأول : الشبهات التي لها علاقة بالبيوع المحرمة والإجابة عليها.
المبحث الثاني : الشبهات المتعلقة بنظام الشركة وشرعيتها والإجابة عليها.
المبحث الثالث : شبهات أخرى والإجابة عليها .
الخاتمة.
النتائج والتوصيات.
المصادر والمراجع.
الفهارس.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

وكتب
عبدالرشيد واي هاما واي حاجي

حسنين
02-12-2014, 01:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله
هل من الممكن طلب بحث التسويق الشبكي في الميزان الشرعي شركة dxn الماليزية نموذجًا كاملا لحاجتي به.ز
أرجو من صاحب الموضوع أو من غيره ممن عنده نسخة كاملة لموضوع البحث أن يسعفني به وجزاه الله كل خير .