المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شهر رمضان في الإسلام


Eng.Jordan
07-08-2013, 06:26 PM
ا .د احمد محمود كريمة
رمضان اسم للشهر المعروف ، قيل في تسميته

: انهم لما نقلوا أسماء الشهور من اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقعت فيها ، فوافق هذا الشهر أيام رمض الحر ، فسمي بذلك .

https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTsXXwRa-98kN-xT_lmRrMlkfVELIouDr9ZZ9bPpYfa84mcOaVX

يثبت شهر رمضان برؤية هلاله ، فإن تعذرت يثبت بإكمال عدة شعبان ثلاثين يوم ، وتعددت نظرة الفقهاء في أقل من تثبت الرؤية بشهادتهم ، فمنهم من يرى أنها برؤية عدل واحد وهم جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة ومما استدلوا به على ماذهبوا إليه خبر " تراءى الناس الهلال ، فأخبرت ـ أي عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أني رأيته ، فصامه وأمر الناس بصيامه " ـ سنن الترمذي والنسائي ـ ، ومنهم من يرى رؤية عدلين وهم المالكية ، ولكل وجهة ، والأصل في وسائل ثبوت شهر رمضان قوله ـ تعالى ـ { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }البقرة185 وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "صوموا لرؤيته ، وافطروا لرؤيته ، فإن حال بينكم وبينه سحابة فأكملوا العدة ….” ـ النسائي والحاكم ـ.
وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة وهو قول للشافعية إلى عدم إعتبار اختلاف المطالع ، في إثبات شهر رمضان ، فإذا ثبت رؤية هلال رمضان في بلد لزم الصوم جميع المسلمين في جميع البلاد، لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "صوموا لرؤيته " ووجه الدلالة :هو خطاب للأمة كافة ، ويرى الشافعية في الأصح اعتبار المطالع لخبر ابن عباس وكريب ـ رضي الله عنهم ـ .
واتفق الفقهاء على أن نهاية شهر رمضان ودخول شهر شوال يكون باعتبار شهادة عدلين ، قياسا على باقي الشهادات التي ليست مالا ، ولا يقصد منها المال .
ويختص شهر رمضان بخصائص عديدة أهمها :ـ
1.نزول القرآن الكريم فيه :ـ نزل القرآن الكريم جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وذلك في شهر رمضان ، وذلك في شهر رمضان وفي ليلة القدر منه على التعيين ، قال الله ـ عز وجل ـ {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }البقرة185 ، {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }القدر1.
2.وجوب صيامه :ـ صوم شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة كما في حديث عمر ـ رضي الله عنه ـ ، قال الله ـ سبحانه وتعالى { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ }البقرة185 .
3.فضل الصدقة فيه :ـ والأدلة كثيرة غزيرة منها خبر ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ "كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجود الناس بالخير ، وكان أجود مايكون في رمضان "فتح الباري
4.فيه ليلة القدر :ـ في بيان فضلها نزلت سورة القدر ، وفي الحديث :”....لله ـ تعالى ـ فيه ، ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم "ـ سنن النسائي ـ، "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه " ـ فتح الباري 4/ 115
5.صلاة التراويح :ـ لا خلاف بين الفقهاء في أن المراد بقيام شهر رمضان صلاة التراويح ، قال سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه " ـ فتح الباري ـ .
6.الاعتكاف فيه :ـ من المقرر شرعا أن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة لفعله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأزواجه من بعده " ـ البخاري ومسلم ـ .
7.قراءة القرآن الكريم والأذكار والأدعية فيه :ـ والأصل فيه خبر ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ "أن جبريل ـ عليه السلام ـ كان يلقى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن " .
8.مضاعفة الثواب فيه :ـ وفي ذلك أخبار وآثار وإجماع ، فتسبيحة في رمضان خير من ألف تسبيحة فيما سواه .
9.فضل العمرة فيه :ـ والأصل في ذلك قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :ـ "عمرة في رمضان تعدل حجة " ـ مسند أحمد ـ .
10.تفطير الصائم :ـ والأخبار والآثار كثيرة منها قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "من فطر صائما كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجره شيئا " ـ سنن التزمذي ـ .
هذا رمضان موسم الطاعات والقربات لتحصيل الدرجات في الجنات ، فياسعد المتسابقين المتنافسين المتسارعين في اغتنامه ليكون مدخرا وذخرا .
أعاده المولى الكريم ـ جل شأنه ـ على البشرية جمعاء بالأمن والأمان والسلم والوئام .آمين