المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جارديان تتساءل.. كيف تتغاضى المعارضة عن مطاردة الإخوان بينما ناضلت ضد مرسي


Eng.Jordan
07-09-2013, 09:41 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/2013797319971.jpg

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إنه مع الانقلاب وتسليم مقاليد الحكم لرئيس جديد فإن رائحة النفاق تخرج من معسكر المعارضة المصرية, التي بررت اعتقال مئات من الإخوان المسلمين على يد قوات الأمن، وأيدت الإغلاق التعسفي لقنوات إسلامية، بدلا من الإدانة.

وتساءلت: كيف تتغاضى المعارضة المصرية عن مطاردة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بينما ناضلت ضد مرسي من أجل الحريات ووقف حملة الاعتقالات.

ورأت أن الموقف الحالي في مصر ينذر بالقلق، بينما كان هدف الإجراءات التي اتخذها الجيش تشكيل إجماع وطني ورؤية تشمل جميع الفرقاء السياسيين, بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضحت الصحيفة أن النمط التي انتهجته المعارضة ينبئ عن تناقض خطير، فبينما اعتبرت المعارضة أن مرسي كان بمثابة كارثة سياسية, وأن دفع العسكر للتدخل يعد نوعا من الانخراط السياسي كما ينظر إليه البريطانيون، فإن الطريقة التي أزيح بها مرسي كانت خطأ تكتيكيا.

ليس ذلك لأنه يعطي الإخوان المسلمين حقا مبررا للتحرك ضد إزاحتهم قسرا من المشهد السياسي، بل أيضا جاءت الطريقة التي أزيح بها مرسي لتشكل استهزاء بالقانون، ذلك الذي بني عليه كراهة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة إنه لما تتمتع به مصر من نفوذ وتأثير في محيطها العربي والإسلامي فإن عواقب ما حدث ستحدث تغييرات بعيدة المدى، مشيرة إلى ما صرح به مستشار الرئيس المعزول من أن عزل مرسي سيدوي صداه في العالم الإسلامي بأن «الديمقراطية ليست للمسلمين».

وأشارت الصحيفة إلى السخرية التي كانت يوجها تنظيم القاعدة للإخوان المسلمين بشأن اختيارهم الانخراط في العملية الديمقراطية، مضيفة أن التنظيمات المتشددة قد تستغل ما حدث في مصر لتثبت وجهة نظرها.

كما أشارت إلى أن تركيز الإعلام في الوقت الراهن على الاستقطاب السياسي في مصر طمس الاختلافات البسيطة بين الموقفين، فكثير من الإخوان المسلمين يعتقدون أنهم لم ينجحوا هذه المرة, وأن عليهم تعلم الدرس من التجربة، بينما نظر كثير من القوى الثورية رؤية الجماهير وهي ترحب بتدخل الجيش في الحياة السياسية.

وختمت الصحيفة بالقول سواء أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا فإن جماعة الإخوان المسلمين هي جزء من المشهد السياسي, وينبغي أن تكون جزءا من المستقبل السياسي لمصر.



ترجمة: العرب