المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد الهجوم الأخير.. فرنسا تقدم موعد انسحابها من أفغانستان عامًا


تراتيل
01-29-2012, 11:49 PM
أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة من أفغانستان سيكتمل في أواخر عام 2013 أي قبل عام مما كان مقررا سابقا.
وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي عقب مباحثاتهما في باريس ان فرنسا ستسلم المسؤولية الامنية في ولاية كابيسا شمال شرق كابول الى القوات الافغانية مطلع مارس المقبل تمهيدا لاتاحة الفرصة لعودة مجمل القوات الفرنسية المقاتلة في اواخر عام 2013 بدلا من نهاية 2014 كما كان مقررا من قبل حلف شمال الاطلسي (ناتو).
واضاف ان مهمات تدريب الجيش الافغاني التي تتولاها فرنسا وعلقت بعد مقتل اربعة جنود فرنسيين برصاص جندي افغاني مؤخرا "ستستأنف ابتداء من يوم غد" بالمشاركة مع ضباط من الجيش الافغاني مشيرا الى ان الجيش الفرنسي سيواصل بعد عام 2013 هذه المهمة مع مجموعة من المدربين.
واوضح ان بلاده ستطلب من حلف الناتو اعداد دراسة بشأن مجموع المهمات القتالية التي سيتسلمها الجيش الافغاني من الناتو في العام المقبل.
ووقع الرئيسان الأفغاني حامد كرزاي والفرنسي نيكولا ساركوزي خلال مباحثاتهما على معاهدة صداقة وتعاون تفتح الطريق للحصول على الدعم الفرنسي لأفغانستان في عدد من المناطق بعد انسحاب قوات الناتو في عام 2014 .
ويبلغ عدد الجنود الفرنسيين المنتشرين في افغانستان 3600 جندي وتخطط فرنسا لسحب جنودها تدريجيا جنبا الى جنب مع القوات الاجنبية الاخرى حيث ستنسحب جميع قوات التحالف الدولي من افغانستان بحلول نهاية عام 2014 .
وكان ساركوزي قد اعلن عن تعليق عمليات التدريب التي تقوم بها فرنسا في افغانستان وذلك في اعقاب الهجوم الذي تعرضت له قواتها واسفر عن مقتل اربعة جنود يوم الجمعة الماضي.
يذكر انها المرة الثانية خلال ثلاثة اشهر التي يقوم بها جندي منشق عن القوات الافغانية باطلاق النار على افراد القوات الفرنسية المتواجدة في افغانستان ضمن قوة المساعدة الدولية (ايساف) كما لقي جنديان فرنسيان مصرعهما العام الماضي.
وبلغ اجمالي عدد القتلى بين صفوف الجنود الفرنسيين 82 جنديا منذ انتشارها اول مرة في عام 2001