المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير فلسطيني يكشف من "الكنيست" عن مفاوضات سرية في بيت نتنياهو


Eng.Jordan
07-09-2013, 01:43 PM
آخر تحديث:الثلاثاء ,09/07/2013
القدس المحتلة - “الخليج”:
كشف وزير الأسرى الفلسطيني السابق أشرف العجرمي أن محادثات مباشرة جرت بين “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية مؤخراً .
https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSJsnGXV4BdX4NXRLjtSnjex33RUSCbf 6yR6jOohwAq37x5Jlvr

وقال العجرمي في محاضرة له داخل “الكنيست” الصهيوني، إن مفاوضات جرت في الآونة الأخيرة في بيت رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو وممثلين عن السلطة الفلسطينية بواسطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري .

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن العجرمي، الذي شارك في جلسة سياسية خاصة في “الكنيست” بادرت إليها “مبادرة جنيف”، قوله إنه يريد أن يكشف سراً، مضيفاً “لقد أجرينا مفاوضات مع نتنياهو في بيته . جلسنا لساعات كثيرة مؤخراً” . كما أشار إلى أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه هو الذي أجرى المفاوضات من جانب السلطة .

وأوضح العجرمي أن نتنياهو لم يرد بعد على طلب الجانب الفلسطيني بقبول مبدأ “دولتين لشعبين” في حدود ،1967 مشيراً إلى أن الفلسطينيين لا يمانعون الذهاب لمفاوضات مباشرة، لكنهم غير مستعدين لفعل ذلك من دون تحديد هدف معرّف مسبقاً . وأضاف “ليس هناك فلسطيني واحد في العالم يتنازل عن شبر من الأرض المحتلة عام ،67 أما البديل فهو دولة واحدة في نطاق فلسطين التاريخية، وفي حال لم تنطلق المفاوضات سيدفع الشعبان ثمناً باهظاً” .

ونفى ديوان نتنياهو ما جاء على لسان العجرمي، كما نفت رئيسة طاقم المفاوضات “الإسرائيلي” مع الفلسطينيين ووزيرة القضاء تسيبي ليفني، ما قاله العجرمي .

وقالت ليفني خلال اجتماع كتلة حزب “الحركة” الذي ترأسه، إنه “لم تكن في الفترة الأخيرة أية محادثات مباشرة بين نتنياهو ومندوبين عن السلطة”، مشدّدة على أنه “لم تجرِ لقاءات كهذه منذ تشكيل الحكومة الحالية” .

وفي موازاة ذلك، نظمت “مبادرة جنيف”، أمس، لقاء بين عشرات النشطاء من حزبي “ليكود” و”شاس” اليمينيين مع مسؤولين في السلطة ونشطاء في حركة “فتح” بقيادة عبد ربه والقيادي نبيل شعث بالقرب من مقر الرئاسة في المقاطعة في رام الله .

وقال ياسر عبد ربه إن القيادة الفلسطينية مستعدة لاتخاذ “إجراءات غير مسبوقة” في المفاوضات مع “إسرائيل” من دون أن يفصح عن هذه الإجراءات، مشيراً إلى مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان والالتزام بحدود الرابع من حزيران 67 علاوة على إطلاق أسرى . وقال إن كيري في زيارته الأخيرة للمنطقة زرع آمالاً لدى الفلسطينيين، لكن الطرفين يحتاجان إلى إبداء مرونة بغية أن يكون استئناف المفاوضات ممكناً .

ونقل موقع “يديعوت أحرونوت” عن شعث قوله “هذا اللقاء الأول من نوعه منذ فترة طويلة، ولا أؤمن أنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق فقط من خلال وساطة أمريكية، وأنا مؤمن بأن السلام بواسطة حل الدولتين ممكن ولم نفقد أملنا بالتوصل إلى تسوية” .

وبرزت خلافات بين الجانبين عندما دعا الوفد “الإسرائيلي” الجانب الفلسطيني إلى الإعلان حالاً عن إقامة دولة بحدود مؤقتة، فيما أكد المندوبون الفلسطينيون أنهم يرفضون هذه الفكرة .