المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مياه الديسة فيها اشعاعات مسرطنة...!...بتنفع طوقان..؟؟


Eng.Jordan
07-14-2013, 09:50 PM
يا فرحة ما تمت...مياه الديسة فيها اشعاعات مسرطنة...!...بتنفع طوقان..؟؟



7/14/2013
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/largeimages/201371415584967.jpg

قالت تقرير لمجلة " اربيان بيزنس " إن سكان الأردن والسعودية مهددون بالاصابة بمرض السرطان بسبب مياه الديسي التي يشاع أنها ملوثة إشعاعياً .

وتقول المجلة " إن مياه حوض الديسي الجوفية غير المتجددة ، التي وصلت عمان حديثاً ، ملوثة إشعاعياً "

وفي أيار 2012، كشف الخبير المائي د.أنور البطيخي، رئيس جمعية البحث العلمي الأردنية، النقاب عن تلوث مياه حوض الديسي بمادة "الراديوم" المشعة، المسببة لأنواع من السرطانات.

وتنقل المجلة على لسان خبراء في الإشعاع تحذيرهم من " خطر غير مرئي " فقد أظهرت الاختبارات – بحسب المجلة - أن المياه تلك تحتوي على معدلات مرتفعة من النشاط الإشعاعي الذي يتجاوز الحد المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية بثلاثين ضعفا " والناتج عن اليورانيوم والثوريوم الموجود في الصخور الرسوبية " ، ولا تقتصر تلك المخاطر على الأردن بل تشمل معظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مصر وتونس وليبيا والسعودية واليمن. ويبرز الخطر حديثا فيحوض الديسي ووامتداده في السعودية أي حوض الساق " لجانب السعودي "

وسبق أن اشارت صحيفة دير شبيغل الألمانية أن قلة المياه تدفع بدول شرق أوسطية لضخ المياه الجوفية الملوثة إشعاعيا بينما يحذر الخبراء من زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان أمام الملايين ممن يستخدمون تلك المياه التي أصبها التلوث الإشعاعي بصورة طبيعية في باطن الأرض.

ويضخ الأردن من المياه الجوفية التي يعود عمرها لآلاف السنين، ويقدرها بعض الخبراء بثلاثين ألف سنة، ولا يختلف الحال في باقي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. و

وينتج الخطر من المواد المشعة في المياه مع تحلل عنصري اليورانيوم والثوريم ليتحولا إلى عنصر الراديوم الذي يتسبب بسرطان العظام في حال دخول الماء الملوث إلى جسم الإنسان وقدر المكتب الألماني الاتحادي للحماية من الإشعاعات حجم المخاطر الصحية لهذه المياه ووجد أن الشخص الذي يتناول ليترين من حوض ديسي يوميا يتعرض لمستويات إشعاع أعلى مما تنصح به مؤسسة الصحة العالمية، ستساهم هذه المياه بحوالي 8 آلاف من الوفيات سنويا بين سكان عمان البالغ عددهم مليوني نسمة، ولا تأخذ هذه التقديرات ترسبات المواد المشعة في الطعام مثل الخضروات والفاكهة التي استخدمت فيها تلك المياه الملوثة


ف . ع