المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى إيرانية: إذا عطشت في رمضان اشرب ولن تفطر!


Eng.Jordan
07-19-2013, 12:54 AM
اثارت فتوى اصدرها رجل دين ايراني تجيز شرب الماء لأي مسلم صائم يعاني من "عطش شديد" جدلا بين رجال الدين في البلاد على ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية الخميس.
http://www.watanserb.com/media/k2/items/cache/b7299d4fef7fdc4cd1396e88225cd435_L.jpg

واكدت فتوى اية الله العظمى اسد الله بيات زنجاني المقرب من الاصلاحيين ان "من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه (...) ولن يفطر" في شهر رمضان.

وسرعان ما علت الانتقادات لهذه الفتوى ولا سيما من اية الله العظمى ناصر مكارم الشيرازي الذي استبعد جواز "الصيام والشرب في الوقت نفسه" مكررا ان الافطار ينبغي تعويضه في وقت لاحق من السنة.

وذكرت وسائل الاعلام بفتاوى المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي التي تؤكد ان "الضعف او العطش لا يبرران الافطار" حتى لو ان الاسلام يعفي بعض المرضى من الصيام.

واكد اية الله زنجاني ومقره مدينة قم، انه يستند في فتواه الى حديثين دينيين حول "بعض الظروف المناخية او الجغرافية" لتخفيف صعوبة الصيام الذي يدوم 16 ساعة يوميا هذا الصيف.

وتحدث على موقعه على الانترنت على الاخص عن "الفترات التي يدوم فيها النهار 21 ساعة او عندما يستغرق الليل ستة اشهر"، متسائلا ان "كان رجل الدين يستطيع ان يطلب من الناس الصلاة مرتين في العام او عدم الصيام".

واكد ان من "يمرض في اثناء الصيام او ان تفاقم مرضه" اضافة الى "من لا يستطيع تحمل العطش الشديد (...) على غرار العمال الذين يقومون بمهام صعبة في يوم طويل"، يمكنهم الشرب من دون الحاجة الى تعويض الصيام لاحقا.

واضاف ان "الامام الصادق (سادس ائمة الشيعة الاثني عشرية) قال انه يمكن للناس شرب الماء للحفاظ على حياتهم وابعاد الخطر".


قالت مصادر منها المرصد الاسلامى لمكافحة التضليل الاعلامى وعدد من المنتديات الاسلامية ان والدة الفريق عبد الفتاح السيسى هى مليكة تيتاني تزوجت فى عام 1953 انجبت 1954 و حصلت على الجنسية المصرية خلال عام 1958 و الغت الجنسية المغربية حتى يدخل السيسي الكلية الحربية فى عام 1973 واشارت المصادر نقللا عن موقع ويكبيديا ان جذور السيسى تعود الى يهود المغرب

جدير بالذكر حسب المصادر ان عورى صباغ خال والدة الفريق السيسى ولد في الصافي في المغرب، درس سيباغ المعادن في مدرسة ثانوية فنية في الدار البيضاء. وكان في وقت لاحق معتمد كمهندس، وتخرج من كلية الإدارة العامة. وعاش في مراكش، حيث كان عضوا في الحركة درور، وكان أيضا عضوا في منظمة الدفاع اليهودية تحت الأرض هاماجين من عام 1948 وحتى عام 1950.

في عام 1951 وانضمت عائلة صباغ إلى حزب ماباي،على أن تصبح عضوا في لجنتها المركزية عام 1959. وعمل عورى صباغ كمدرس في مجال التدريب المهني في بئر السبع من عام 1957 حتى عام 1963، ومن ثم كمشرف للتعليم المهني في وزارة التربية والتعليم من عام 1963 حتى عام 1968.

ومن عام 1968 ولغاية عام 1981 عمل كسكرتير مجلس العمال في "بئر السبع"، وبين عام 1974 وعام 1982 كان أيضا عضوا في "اللجنة المنظمة" الهستدروت.

جدير بالذكر ان صفحات ضباط من اجل الثورة وصفحات اخوانية فى مصر كانت قد نشرت معلومات تتعلق بوزير الدفاع اللواء عبد افتاح السيسى وهى ان الشيخ عباس حسن السيسى احد تلاميذ الامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين .وهو احد اهم قيادات جماعة الاخوان المسلمين فى مدينة الاسكندرية توفى عام 2004 وهو ايضا صاحب ومؤلف كتاب الدعوة الى الله حب

وان القيادى الاخوانى المهم هو نفسه ابن عم والد اللواء عبد الفتاح السيسى ( وزير الدفاع الجديد ) فى عهد الرئيس مرسى ويعتبر ايضا عم السيسى

زيدان القنائى