المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقاطعة الأوروبية للمستوطنات تغضب إسرائيل


Eng.Jordan
07-23-2013, 01:27 PM
19/07/2013


القدس المحتلة - وكالات
مشاريع لبناء ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية


رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امس قانون الاتحاد الاوروبي الذي يحظر على اعضائه تمويل مشاريع في المستوطنات اليهودية.
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR3pU0ZswXFBLwquvOusIbc344wrr0-hRRvYJqw8MegZSYxJ2MO

وقال نتانياهو في اجتماع وزاري طارئ وفق ما نقل عنه مكتبه "لن نقبل بإملاءات من الخارج في شأن حدودنا"، مضيفا ان "هذه المسالة لن تحسم الا في اطار مفاوضات مباشرة بين الاطراف".
وكان نتانياهو دعا لمناقشة هذه "التعليمات" الجديدة التي تبناها الاتحاد الاوروبي في حزيران و ستصدر رسميا هذا الاسبوع.
وتقضي هذه التعليمات بانه اعتبارا من عام 2014 فان كل الاتفاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي يجب ان "تشير من دون التباس وعلنا الى انها لا تشمل الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967".
وفي بروكسل، اوضحت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي مايا كوسيجانسيتش ان هذه التعليمات "ستشمل كل القروض والأدوات المالية التي يمولها الاتحاد الاوروبي".
وبذلك، يميز هذا الإجراء بين اسرائيل من جهة والضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وهضبة الجولان من جهة اخرى، وهي اراض فلسطينية وسورية احتلتها اسرائيل عام 1967.
من جهة اخرى اعلنت منظمة السلام الان المناهضة للاستيطان امس ان لجنة في الادارة العسكرية الاسرائيلية ستجتمع الاربعاء لمناقشة مشاريع لبناء الف وحدة سكنية في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت المنظمة ان هذه اللجنة "ستجتمع غدا لتناقش وعلى الارجح لتوافق على عرض مشاريع ل1071 وحدة سكنية"، لافتة الى استدراج عروض ل339 وحدة سكنية في خمس مستوطنات بينها اثنتان في وادي الاردن.
واضاف المصدر نفسه "اضافة الى ذلك، ستصادق اللجنة على مشروع لبناء 732 وحدة في مودعين عيليت"، وهي المرحلة الاخيرة قبل بدء اعمال البناء.
واعربت المنظمة عن قلقها حيال "موجة غير مسبوقة من عرض مشاريع الاستيطان"، معتبرة ان هذه المشاريع تشكل "رسالة اخرى من اسرائيل الى الولايات المتحدة والفلسطينيين مفادها ان هذه الحكومة لا تريد السلام"، ومتهمة وزير الدفاع موشي يعالون ب"الانحراف اليميني لإرضاء قادة المستوطنين".
ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاستئناف المفاوضات بتجميد كامل للاستيطان والاستناد الى حدود حزيران 1967 كقاعدة للتفاوض.
من جهته، يدعو نتانياهو الى التفاوض من دون "شروط مسبقة".