المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفوض اللاجئين : الأردن إنغمرت باللاجئين


Eng.Jordan
07-25-2013, 02:32 PM
جراسا -
حذر مفوض الأمم المتحدة السامى لشئون اللاجئتين أنطونيو جوتيريز من أن دولا غربية تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا، ربما يتم الطلب منها قبول عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، نظرا لأن النزوح الناتج عن الحرب يغمر دول المنطقة.

http://www.gerasanews.com/image.php?token=704639d312baad0bc2860d8f5a698509&size=large

وقال جوتيريز، فى مقابلة أجرتها معه صحيفة 'جارديان' البريطانية ونشرتها الخميس على موقعها الإلكتروني، إن الموقف أصبح بالفعل أكثر بكثير من مجرد أزمة إنسانية.

وأضاف 'إذا لم يتم إيجاد حل خلال أشهر فإن الأمم المتحدة ستنظر فى إعادة توطين عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين فى دول أفضل قدرة على تحمل استضافتهم ومن بينها بريطانيا'.

وأشار رئيس مفوضية شئون اللاجئين إلى أن ألمانيا عرضت بالفعل استضافة 5 آلاف لاجئ، بيد أن العروض محدودة.وتابع 'إننا نواجه فى الشرق الأوسط ما هو أكثر من أزمة إنسانية أو أزمة إقليمية، فقد أصبح الأمر يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين'.

وأضاف جوتيريز 'نرى بالفعل تعددا فى حوادث الأمن فى العراق ولبنان وتواجه الأردن موقفا اقتصاديا صعبا للغاية'.وأوضح أن تركيا والأردن أصبحتا مغمورتين للغاية باللاجئين وأنه فى نفس الوقت توجد بعض العواقب التى تبعث بشدة على القلق بشأن وجهة النظر الأمنية - فى ظل تسلل أشخاص مسلحين - والتى تقول إن الحدود يجب أن تخضع لسيطرة أكثر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حاليا أصبح شخصا من بين كل ستة أشخاص فى لبنان لاجئا سوريا، وأن أكبر المخيمات فى الأردن أصبح رابع أكبر مدينة فى البلاد.ونوهت إلى أنه بالإضافة لمن عبروا الحدود، من المعتقد أن هناك أربعة ملايين سورى على الأقل نزحوا داخل بلادهم مما يعنى أن أكثر من ربع السكان أجبروا على ترك بيوتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن نزوح السوريين تخطى تقريبا كل أزمة لاجئين أخرى تعاملت معها المنظمات الدولية فى الأعوام الـ40 الماضية.