المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصناعات الجوية الاوروبية تعتمد اسم ايرباص وتسجل نتائج عالية


عبدالناصر محمود
08-01-2013, 04:16 AM
الصناعات الجوية الاوروبية تعتمد اسم ايرباص وتسجل نتائج عالية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 9 / 1434 هـ
31 / 7 / 2013 م
ـــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/07/07-31/31x50.jpg

*****: اعلنت المجموعة الاوروبية العملاقة للصناعات الجوية والدفاعية ‘اي.ايه.دي.اس′ امس الاربعاء اعتماد اسم ‘مجموعة ايرباص’ واعادة تجميع انشطتها الدفاعية والجوية من اجل تحسين قدرتها التنافسية مع نشر نتائج مرتفعة بقوة للفصل الثاني من العام.
وتبقى ايرباص، التي سمحت بتحقيق ارتفاع كبير في نتائج المجموعة الام في الفصل الثاني من العام، في صلب نشاطات المجموعة. فالصناعة الجوية المدنية في اوجها بفضل تحسن حركة النقل الجوي. اما الطلبيات العسكرية والفضائية للدول الغربية فهي في انخفاض والمنافسة حادة جدا في الاسواق الناشئة.
ولتحسين التصدير ستقوم المجموعة بتجميع قسميها الفضائي والدفاعي (استريوم وكاسيديان) مع وحدة انتاج طائرات النقل العسكري ايرباص ميليتاري المتمركزة في اسبانيا، كما اعلن مديرها التنفيذي توم ايندرز.
وعند اعتماد هذا الهيكل الجديد في الاول من كانون الثاني/يناير 2014، سيكون لمجموعة ايرباص ثلاثة اقسام بدلا من اربعة حاليا هي: ايرباص التي تشكل العماد الاساسي للمجموعة والمكلفة كل الانشطة الجوية التجارية، ايرباص ديفانس اند سبيس (الدفاعية والفضائية) وايرباص هليكوبترز وهو الاسم الجديد ليوروكوبتر اول مصنع عالمي للمروحيات.
وسيتولى رئاسة قسم ايرباص الجديد للدفاع والفضاء، الذي سيقترب حجم اعماله من 14 مليار يورو ويعمل فيه نحو 45 الف شخص، الالماني برنارد غيرفرت (60 سنة) الرئيس الحالي لكاسيديان. وسيكون مقرها في ميونيخ.
وقال اندرز ان هذه العملية يفترض ان تسمح بتحقيق تماسك اكبر للمجموعة وبتوفير اموال. الا انه رفض ان يذكر مسبقا ارقاما او ان يتحدث عن الغاء وظائف موضحا ان ذلك سيكون مهمة الفريق الذي سيعمل مع برنهارد غيرفرت.
الا انه اضاف في مؤتمر صحافي هاتفي ان المشروع سيكون ‘موضوع مناقشات مكثفة مع الشركاء الاجتماعيين’، والبنية الجديدة ستكون ‘عملانية بالكامل خلال سنة’.
وقال وزير الاقتصاد الالماني فيليب روسلر ان حكومته ‘ستواكب عن كثب عملية اعادة التنظيم هذه وستولي اهمية خاصة لمصالح المانيا كموقع للنشاط الاقتصادي’.
وقال هاورد ويلدن المحلل في مجال الصناعات الجوية في لندن ‘مجموعة واسم وثلاثة اقسام بدلا من اربعة. هذا القرار منطقي تماما وسيلقى ترحيبا ليس فقط من قبل المستثمرين بل في الاسواق التجارية والدفاعية’.
وقال توم اندرز في بيان ‘ما نعلنه اليوم ليس ثورة وانما عملية تطوير’. واضاف ‘انها مرحلة منطقية في تطور مؤسستنا. ونؤكد على الوضع المهيمن للطيران التجاري في مجموعتنا. فتغيير الاسم يضع المؤسسة كلها تحت رعاية افضل منتج لنا والذي يرمز الى التدويل والابتكار والتكامل ويمثل ايضا ثلثي حجم اعمالنا’.
ومن نيسان/ابريل الى حزيران/يونيو حققت مجموعة ايرباص ارباحا صافية بقيمة 518 مليون يورو (+14′) وارباح انتفاع بقيمة 887 مليون (+23′).
وكررت المجموعة في بيان توقعاتها للسنة كلها باستثناء رفع توقعات طلبات شراء طائرات الايرباص التي باتت تزيد حاليا عن الف طلب شراء مؤكد مقابل اكثر من 800 كانت متوقعة في ايار/مايو الماضي.
وخلال الفترة نفسها ارتفع حجم اعمال المجموعة بنسبة 3′ ليصل الى 13.9 مليار يورو.
وكان المحللون يتوقعون ارباحا صافية بقيمة 469.5 مليون يورو وحجم اعمال 13.7 مليار استنادا الى وكالة داو جونز نيوزوايرز.
وبلغت ارباح النصف الاول من العام 759 مليون (+31′) مع حجم اعمال 26.3 مليار (+6′).
لكن المجموعة حذرت من ان ايرباص ‘تدخل حاليا ادق مرحلة في برنامج الطائرة ايه350 اكس.دبليو.بي’ الذي ‘لا يزال شديد الطموح’. والطائرة ايه350 هي الطائرة البعيدة المدى الجديدة للمجموعة والتي يتوقع ان يبدا تشغيلها قبل نهاية 2041.
ورحبت بورصة باريس بنتائج ايرباص التي جاءت افضل مما كان يتوقع المحللون، اذ ارتفع سعر سهم اي ايه دي اس بنسبة 2 بالمئة في سوق شبه مستقرة.
وقال محللون في مؤسسة بانك اوف اميريكا ميريل لينش ان سعر السهم قد يرتفع اكثر واسهم المجموعة ‘اصبحت جذابة جدا بالمقارنة مع بوينغ’ منافستها الكبرى التي اوحت لها بعملية اعادة الهيكلة هذه.
وجاءت قرارات الامس بعد مراجعة لاستراتيجية اطلقت بعد فشل محاولة لعملية دمج مع المجموعة البريطانية لانتاج الاسلحة ‘بي ايه اي سيستمز′ في الخريف.
----------------------------------------------------------