المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يطيح برؤوس جديدة من قادة الجيش التركي


عبدالناصر محمود
08-05-2013, 04:10 AM
أردوغان يطيح برؤوس جديدة من قادة الجيش التركي
ــــــــــــــــــــــــــــ

26 / 9 / 1434 هـ
4 / 8 / 2013 م
ـــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2005504.jpg


*****: ترأس رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان امس السبت إجتماعا هاما لمجلس الشورى العسكري في تركيا، و صدر عن الاجتماع عدة قرارات شملت تغييرات كبيرة في صفوف قيادات الجيش التركي.

وقوض أردوغان نفوذ الجيش منذ أن تولي حزبه العدالة والتنمية السلطة أول مرة في عام 2002 . وقام الجيش العلماني بثلاثة انقلابات في الفترة بين 1960 و1980 وأطاح بأول حكومة يقودها اسلاميون من السلطة في عام 1997 .

ويتخذ المجلس القرارات الخاصة بالترقيات والإحالة الى التقاعد لكبار الضباط في كل عام في اجتماعه الذي يعقد في الثالث من اغسطس وكان من المتوقع أن يجري تغييرات كبرى في اجتماعه هذا الاسبوع.

وبحسب وكالة "رويترز" فقد كان قرار التقاعد الإجباري لقائد قوات الأمن الجنرال بكير كاليونجو الذي كان في مقدمة المرشحين لتولي قيادة القوات البرية هو أكثر قرارات المجلس مفاجأة، نظرا لكون كاليونجو كان من منتقدي الحكومة في الأقوال التي أدلى بها في محاكمة ما أطلق عليه مؤامرة ارجينيكون على حكومة أردوغان. ومن المقرر صدور حكم في قضية مؤامرة ارجينيكون يوم الاثنين القادم.

وعين الجنرال هولوسي أكار بدلا من كاليونجو قائدا للقوات البرية ووفقا للاعراف يتوقع أن يحل محل الجنرال نجدت اوزيل قائدا عاما للقوات المسلحة في عام 2015 .

وأعلنت الاركان العامة على موقعها على الانترنت تعيين نائب الاميرال بولنت بستان أوغلو قائدا للقوات البحرية واللفتنانت جنرال اكين أوزترك قائدا للقوت الجوية والجنرال ثروت يوروك قائدا لقوات الأمن، و قام الرئيس التركي عبدالله جول بالمصادقة على هذه القرارات وفقا للتشريعات التركية.

-----------------------------------------------------