المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التثبت من النقل ؟


جاسم داود
08-11-2013, 03:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

يقول الله تبارك وتعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وهذا في معناه يشمل القران والسنة , يبين الله انه تكفل بحفظ هذا الدين حفظ القران وحفظ السنة التي تبين وتشرح القرآن .
فسخر الله لحفظ هذا الدين العلماء الجهابذة الثقات الذين يحفظون السنة عن ظهر قلب لا يخفى عليهم شئ في ضعيفها وصحيحها فكانت هذه هي عناية الله بهذا الدين فألف هؤلاء العلماء الكتب الكثيرة التي بينوا فيها الضعيف والصحيح وهذا علم يطول شرحه .

تعالوا معي لنتأمل أحاديث رسولنا الكريم :

( 1 ) حدثنا شريك بن عبد الله عن سماك عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن محمد بن بشر عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
( 3 ) حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي مثل حديث ابن فضيل عن الأعمش عن حبيب .
( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي كبشة عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن جامع بن شداد عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : قلت للزبير : يا أبتي ، مالي لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أسمع ابن مسعود وفلانا وفلانا ؟ فقال : إني لم أفارقه منذ أسلمت ، ولكني سمعت منه كلمة يقول : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا زكريا عن خالد بن سلمة عن مسلم مولى خالد بن عرفطة أن خالد بن عرفطة ذكر المختار فقال : كذاب ، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم .
( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على هذا المنبر : إياكم وكثرة الحديث عني ، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار [ ص: 204 ]
( 8 ) حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة قال حدثنا عبيد الله بن عمر عن أبي بكر بن سالم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الذي يكذب علي يبني بيتا له في النار .
( 9 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن ربعي بن حراش أنه سمع عليا يخطب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تكذبوا علي ، فإنه من يكذب علي يلج النار .
( 10 ) حدثنا عفان قال حدثنا همام قال حدثنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي أحسبه قال : متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .




اذا وهذا هو المهم من الموضوع لابد من التثبت في نقل الأحاديث التي تنسب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة الأدعية والقصص والأذكار.
لابد من التثبت قبل النقل وأعني بالتثبت أي معرفة اذا كانت القصة أو الدعاء أو الذكر أو غيرها صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


لا أحد ينكر أننا عندما ننقل مثل هذه الأمور لا نريد إلا الخير ولكن كم من مريد للخير مابلغه فهذا الدين أعداؤه كثر قديماً وحديثاً فهنالك الزنادقة الذين يضعون مثل هذه الأحاديث من أجل الفساد
وهنالك الجهال المتعبدون بغير علم وأصحاب الهوى كل بحسب مصلحته وينسون الوعيد الشديد .


والحديث طويل في هذا المجال فيا إخواني علينا بالتثبت أولاً فالأمر كما قلت لكم دين ونحن محاسبين على ذلك .

دمتم برعاية الله وحفظه