المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأكوادور تسحب سفيرها من القاهرة و تركيا تطالب بتدخل دولي


عبدالناصر محمود
08-16-2013, 06:26 AM
الأكوادور تسحب سفيرها من القاهرة و تركيا تطالب بتدخل دولي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 10 / 2013 هـ
15 / 8 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2005708.jpg

*****: تراوحت المواقف الدولية إزاء المجزرة التي قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إن ضحاياها قد تخطى عددهم الألفي شهيد مع استمرار إنكار وزارة الصحة التابعة لحكومة الإنقلاب العسكري لهذا العدد حيث تشير إلى أن العدد بلغ 278 شهيد بينهم عناصر من الأمن. و في هذا الصدد أدانت الولايات المتحدة "تدخل قوات الأمن المصرية" لفض اعتصام مؤيدي الرئيس المختطف محمد مرسي وبدورها حثت تركيا مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية على وقف ما وصفته "بالمذبحة".

وحذرت إيران من خطر اندلاع حرب أهلية في مصر وانتقد زعماء أوروبيون مهاجمة اعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة وحثوا على ضبط النفس والعودة إلى الحوار الهادف لنزع فتيل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن بلاده تدعو مصر لإحترام حقوق الإنسان و ترفض بشدة إعلان قانون الطوارئ.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الصمت الدولي مهد السبيل لقيام السلطات المصرية بحملة عنيفة تضمنت أعمال عنف في مناطق خارج العاصمة ايضا.

وقال مكتب إردوغان في بيان "من الواضح أن المجتمع الدولي بدعمه الانقلاب العسكري الذي أطاح بمرسي في الثالث من يوليو والتزامه الصمت إزاء المذابح السابقة بدلا من حماية الديمقراطية والشرعية الدستورية في مصر شجع الحكومة الحالية على الإقدام على التدخل الذي نفذته اليوم."

وأضاف "يتعين على المجتمع الدولي وبخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية التحرك فورا لوقف هذه المذبحة."

وقال المكتب إن اردوغان تحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون ومع جميع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن كل على حدة.

وعبرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان عن قلقها البالغ وأضافت "لا مراء في أن النهج الحالي... يقوي احتمال نشوب حرب أهلية في هذا البلد المسلم العظيم."

وعبرت الحكومة المغربية عن "تأثر المغرب وانزعاجه وتأسفه" لسقوط قتلى وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء "الحوار وحده ممكن أن يؤدي بجميع الأطراف إلى التوصل إلى حل سياسي يراعي المصلحة العليا للشعب المصري."

وناشدت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا والنرويج الأطراف المختلفة في مصر ضبط النفس ودعتها إلى التفاوض لحل الأزمة.

بدورها، استدعت الاكوادور سفيرها لدى مصر للتشاور الاربعاء بعد أن شن الجيش المصري و الأجهزة الأمنية حملة لفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس محمد مرسي وقتلت العشرات منهم.

وقالت وزارة خارجية الاكوادور في بيان مقتضب إن الشعب المصري اختار مرسي زعيما دستوريا له.وقال البيان "في أعقاب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس مرسي في يوليو هذا العام خيم على المجتمع المصري مناخ من الاحتجاج المدني والقمع من جانب حكومة الأمر الواقع."

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ