المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطلب العالمي على الذهب يسجل أدنى مستوى في 4 سنوات


عبدالناصر محمود
08-16-2013, 06:52 AM
الطلب العالمي على الذهب يسجل أدنى مستوى في 4 سنوات بالرغم من زيادة الاقبال على المشغولات والعملات والسبائك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ


8 / 10 / 1434 هـ
15 / 8 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



*****: قال مجلس الذهب العالمي يوم الخميس 15 / 8 / 2013 م إن الطلب العالمي على المعدن النفيس سجل أدنى مستوى في أربع سنوات في الربع الثاني من العام، بالرغم من زيادة الاقبال على المشغولات والعملات والسبائك الذهبية، إذ يتخارج المستثمرون من صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب في حين تراجعت مشتريات البنوك المركزية أكثر من النصف.
وأدت موجة بيع في نيسان/ابريل خسر خلالها الذهب 200 دولار للأوقية في يومين في أكبر انخفاض منذ 30 عاما، وتراجعات أخرى في حزيران/يونيو، إلى رفع الطلب على العملات والسبائك لمستويات قياسية وزادت مشتريات الحلي لأقوى مستوياتها في نحو خمس سنوات.
وقال المجلس إن الطلب الاستهلاكي الذي يشمل المشغولات والسبائك والعملات ارتفع أكثر من النصف إلى 1083 طنا في ربع السنة الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
لكن نزوح 402.2 طن من صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب وانخفاض مشتريات البنوك المركزية بمقدار 93.4 طن دفع الطلب للتراجع 12 بالمئة إلى 856.3 طن وهو أقل مستوى منذ النصف الثاني من 2009.
من جهة ثانية قال تقرير مجلس الذهب العالمي أن استهلاك الهند من الذهب ارتفع إلى 310 أطنان خلال الربع الثاني من العام الجاري المنتهي في حزيران/ يونيو في أعلى مستوى خلال السنوات العشر الماضية.
يأتي ذلك على الرغم من القيود التي تفرضها الحكومة الهندية لتقييد الواردات من أجل كبح العجز المتزايد في الحساب الجاري.
ووفقا لصحيفة (ديكان هيرالد) الهندية تمت تلبية الكثير من الطلب من مخزونات تم بناؤها لتصل إلى مستويات قوية عقب تراجع الأسعار في نيسان/أبريل.
وقال مجلس الذهب إن الواردات زادت بأكثر من الضعف لتصل إلى 338 طنا في الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو. وكان استهلاك الذهب بلغ 181 طنا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف مجلس الذهب العالمي في أحدث تقرير له أن ‘المستهلكين في الهند أظهروا إقبالا قويا بشكل مستمر على الذهب في وقت لم يكن للإجراءات الحكومية الأخيرة لكبح الطلب سوى تأثير طفيف على بيانات الربع سنوية. وبلغ طلب المستهلكين 310 أطنان بارتفاع نسبته 71′ عما كان عليه قبل عام’.
ووفقا للمدير العام لمكتب الذهب العالمي في الهند سوماسوندارام بي آر، ‘كان الطلب على الذهب في الربع الثاني هو الأفضل خلال السنوات العشر الماضية’.
وأضاف أن تراجع أسعار الذهب في نيسان/ أبريل الماضي أدى لحدوث زيادة في الطلب على المجوهرات بأكثر من 50′ ليصل إلى 188 طنا في الربع الثاني من هذا العام مقابل 124 طنا في الفترة نفسها قبل عام، بينما وصل استهلاك السبائك والعملات المعدنية الذهبية إلى مستوى قياسي عند 122 طنا مقابل 56.5 طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتعد الهند أكبر مشتر للذهب على مستوى العالم، وتسعى إلى كبح واردات المعدن الأصفر الذي يعد ثاني أكبر سلعة يتم استيرادها بعد النفط الخام.
كانت الهند رفعت رسوم الاستيراد على الذهب للمرة الثالثة خلال ثمانية أشهر في الثالث عشر من آب/ أغسطس الجاري لتصل إلى 10′ بعدما كانت 8′.
وفي الاسواق سجل الذهب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع امس الخميس إذ أبقى عدم اليقين المحيط باحتمالات أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برنامجه التحفيزي الدولار تحت ضغط بينما ارتفعت حيازات أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1338.25 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1027 بتوقيت غرينتش بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة 1345.09 دولار في أعلى مستوى منذ 24 تموز/يوليو.
ونزل الدولار 0.2 بالمئة أمام سلة من العملات بعدما قال جيمس بولارد رئيس البنك الاحتياطي في سان لويس إنه لم يحسم أمره بعد بشأن ما إذا كان من السابق لاوانه كبح التيسير الكمي في اجتماع بشأن السياسات النقدية الشهر المقبل.
ومن شأن الانهاء المبكر لبرنامج الاحتياطي الاتحادي لشراء السندات والذي تبلغ قيمته 85 مليار دولار شهريا أن يعزز عائدات أذون الخزانة الأمريكية، وهو ما سيؤدي لارتفاع الدولار لكنه يمكن أن يضر بأصول أخرى مثل الذهب.
وزاد السعر الفوري للفضة نحو واحد بالمئة إلى 22.02 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في شهر عقب ارتفاع حيازات أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالفضة في العالم لأعلى مستوى في أربعة أشهر.
وارتفع البلاتين مسجلا أفضل أداء في أكثر من شهرين وسجل في أحدث تعاملات 1512 دولارا للأوقية بينما صعد البلاديوم 749.72 دولار للأوقية في أفضل سعر له منذ نهاية تموز/يوليو.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ