المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعديلات علمانية على الدستور المصري


عبدالناصر محمود
08-22-2013, 07:42 AM
تعديلات علمانية على الدستور المصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_3298.jpg



فى مشهد لم يتوقعه احد مسبقا, أعلنت لجنة تعديل الدستور المصري الجديدة عن إلغاء المادة (219) المفسرة للأحكام الشريعة الإسلامية, وهي المادة التي اعتبرت إضافة ومكتسبا كبيرا للإسلاميين من الدستور إذ بها يمنع صدور اي قانون مخالف للشريعة وتوضع احكام الشريعة كمصدر رئيسي للقوانين.
لكن في السلطة العسكرية الجديدة اصبح الأمر مختلفا.
قبل أيام نشرت مقاطع فيديو كان من أبرزها ما قيل فى جلسة للمشاورة على الدستور من ان الدستور به مواد كارثية وأهمها ما يؤكد على الإسلامية!
وأوضح مستشار رئيس الجمهورية ومقرر لجنة تعديل الدستور، إن اللجنة اتجهت الى إلغاء المادة (219) المفسرة للمادة الثانية فى الدستور الخاصة بالشريعة الإسلامية، وذكر ان هذه التعديلات ستترك الى لجنة الخمسين للتصويت النهائى على إلغائها.
وقالت عضوة المجلس المللى المسيحي: إن إلغاء المادة (219) أعاد الأمور لنصابها الصحيح، مشيرة الى ان إلغائها مطلب لكل المصريين، وليس للأقباط فقط ورأى اللجنة توافق مع الجميع.
فهل يقبل المصريون إلغاء تلك المادة؟!
الأحزاب الليبرالية كانت قد وافقت على هذه المادة والأزهر كذلك وافق عليها, فهل ينقلبون عليها؟!
حزب النور هو الآخر كان قد أعلن أنه صارع ليقر هذه المادة وأن حذفها سيكون معناه ثورة سلفية..فهل سيتخذ حزب النور قرارا بالتصعيد؟ أم أنه سيذعن ويسكت؟!
اللجنة التي صاغت الدستور كانت مؤلفة من أطياف الشعب لكن الليبراليين اعتبروها لجنة إسلامية لكون نصف أعضائها من الأحزاب الإسلامية, لكن هذه اللجنة هي لجنة معينة وليست منتخبة, وتمثيل الاسلاميين فيها يكاد يقتصر على أفراد معدودين في مقابل أغلبية كاسحة من العلمانيين والمسيحيين.
فهل ياترى سيقبل بها الشعب المصري عندما يستفتى على دستوره؟
أم أن ذلك كله سيمرر؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــــــــــــــ