المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف "عالم مفقود" تحت القارة القطبية الجنوبية


Eng.Jordan
01-09-2012, 12:18 AM
"مجموعة أهم الأحداث" : نقلا من الموقع العلمي*،04.01.201 ، علماء بريطانيون اكتشفوا "عالم مفقود" موطن لكثير من الأصناف على ما يقارب 2500 متر تحت القطب الجنوبي. وكانت مفاجأة كبرى بان يكتشف هؤلاء العلماء هذا العالم الذي وصف "بالمفقود".
سابح في الظلام ، 2.400 بعمق متر في المحيط المطل على الساحل الشرقي للقارة القطبية الجنوبية . النتائج المنشورة في مجلة "بلوز بيولوجي" (PLoS Biology) ، تكشف عن نتائج استثنائية . في الحقيقة ، باستكشاف هذا الساحل العلماء تمكنوا من ملاحظة "مستعمرات" بأنواع سرطانات بحرية ، إخطبوط ونجم البحر مجهولين تماما.
هذه الأصناف تكون عاشت بهذا العمق وفي مياه مثلجة بهكذا درجات من البرودة بفضل البراكين تحت الماء . بلفظها أعمدة من الدخان الأسود ، مما تسخن المياه حتى 380 درجة مئوية . لكن هذه الحرارة تنخفض حوالي 20 درجة على بعد بضع مئات من الأمتار من تلك أعمدة الدخان وهنا بالضبط مكان عيش أغلبية تلك الأصناف المعثور عليها. غياب الضوء من مثل هكذا عمق لا يسمح لهذه الحيوانات والنباتات من البقاء على قيد الحياة. لكن المواد الكيمائية السامة جدا من هذه البراكين مكنت تلك الأصناف من إيجاد ما يكفي من الطاقة.
علماء من جامعات"أكسفورد" و"ساوثهامبتون" و"مسح القطب الجنوبي البريطانية" ، يقدرون أن وجود هذه الأصناف في هذه الشروط "المعادية" يسمح بفهم أصول الحياة ( وحتى ، بالتمدد، وجوده في كواكب أخرى ).
عشرات من أصناف جديدة تم اكتشافها .الأمر يتعلق أصناف من"سلطعون اليتي" (crabes yétis) طوله حوالي 16 سم والذي وجد بعدد كبير مع ما يقارب 600 فرد بكل مستعمرة . بعض العينات تحمل علامات حروق، كما ينقل ذالك "الدكتور روجرز" من جامعة أكسفورد ، مما يشير أنها قريبة جدا من فوهات تلك البراكين.
نجمة البحر بسبعة فروع تم أيضا اكتشافها . أصناف أخرى مثل "الإوز " (barnacles) ، "قواقع بحرية" و "شفرة" أو "شقائق النعمان" (anémones) ، لوحظ وجودها أيضا. في المقابل العلماء لم يستطيعوا الحصول على مجموعة متنوعة من "إخطبوط " يظنون انه غير معروف .

صباح الورد
01-09-2012, 09:26 AM
السلام عليكم
أختي الكريمة نور
أشكركِ وجزاكِ الله خيراَ
موضوع مفيد
تقديري
دمتِ بخير