المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر العواصم والمدن الإسلامية ينطلق الأحد بالعاصمة المقدسة


عبدالناصر محمود
08-29-2013, 07:40 AM
مؤتمر العواصم والمدن الإسلامية ينطلق الأحد بالعاصمة المقدسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://taseel.com/UploadedData/Pubs/Photos/_3331.jpg



بمشاركة أكثر من 400 عضو من أعضاء منظمة العواصم والمدن الإسلامية تنطلق يوم الأحد 25 / 10 / 1434 هـ ـ 1 / 9 / 2013 م المقبل فعاليات مؤتمرهم العام الثالث عشر الذي تستضيفه أمانة العاصمة المقدسة برعاية خادم الحرمين الشريفين لمدة ثلاثة أيام بفندق الساعة فيرمنت بمكة المكرمة.

ويفتتح فعاليات المؤتمر وزير الشؤون البلدية والقروية السعودي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز تأكيدا لحرصه وحرص المملكة على دعم مسيرة عمل منظمة العواصم والمدن الإسلامية لتؤدي دورها حيال تحقيق التنمية المستدامة في العواصم والمدن الإسلامية للحفاظ على هويتها وتراثها المستمد من دينها.

وأشار أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار إلى أن مدينة مكة المكرمة تسعد باستضافة هذا المؤتمر للمرة الثانية في تاريخها بعد مرور 34 عاما على استضافتها للمؤتمر التأسيسي الأول للمنظمة عام 1400هـ, ورحب بجميع المشاركين المؤتمر، ومؤكدا أن المؤتمر سيشهد في أعماله تطويع التقنية الحديثة لخدمة المدن الإسلامية وتوسيع نطاق التعاون بين العواصم والمدن الأعضاء وتعزيز وتطوير برامج بناء القدرات للعواصم والمدن الأعضاء.

ووضح الأمين العام أن فعاليات المؤتمر ستدار إلكترونيا بالكامل لتؤكد الدور التنموي والحضاري الذي تشهده منطقة مكة المكرمة بشكل عام, كما أكد على أن المؤتمر سيعمل على تفعيل التآخي بين القدس وبين العواصم والمدن الإسلامية الأخرى المتآخية معها وأنه سيتم أيضا تكريم بعض أمناء العواصم والمدن الإسلامية، الذين أسهموا في دعم المنظمة ونشاطاتها المختلفة.

كما يتم افتتاح المعرض الخاص المصاحب للمؤتمر عن "حماية البيئة ومنجزات بلديات العواصم والمدن الإسلامية" وهو معرض متخصص في مجالات حماية البيئة والتنمية المستدامة وسيتشارك به هيئات عدة وأجهزة حكومية وهيئات محلية وإقليمية لعرض منتجاتها العلمية والبحثية والتطبيقية والتقنية من خلال ملصقات ونشرات وأجهزة وبرامج ومشروعات تطبيقية.

ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية، أنشـئت عام 1400هـ الموافق 1980م كمنظمة منتمية لمنظمة التعاون الإسلامي, وتقبل في عضويتها العواصم في الأقطار الإسلامية والمدن في العالم أجمع ومقرها العاصمة المقدسة "مكة المكرمة" بالمملكة العربية السعودية.

ليس للمنظمة أي نشاط أو ارتباط سياسي ولا تتدخل في شئون أية دولة وتتركز أنشطتها في تحقيق أهدافها التي تقع ضمن إطار التنمية المتواصلة للمستوطنات البشرية.

وتضم المنظمة في عضويتها 141 عاصمة ومدينة كأعضاء عاملين من 54 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من أربع قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية, وتعتمد المنظمة استخدام اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في أعمالها.

وتستهدف المنظمة من خلال أنشطتها مثل الدورات والحلقات الدراسية وإقامة المؤتمرات والمعارض الدولية تحقيق عدة أهداف منها:

- توثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الأعضاء.

- الحفاظ على هوية وتراث العواصم والمدن الأعضاء.

- دعم وتنسيق وتوسيع نطاق التعاون بين العواصم والمدن الأعضاء.

- العمل على إيجاد وتطوير معايير وأنظمة ومخططات حضرية شاملة تخدم نمو وازدهار العواصم والمدن الأعضاء وذلك للارتقاء بواقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والعمراني.

- العمل على الارتقاء بمستويات التنمية والخدمات والمرافق البلدية في العواصم والمدن الأعضاء.

- تعزيز وتطوير برامج بناء القدرات للعواصم والمدن الأعضاء [1].

ومع أهمية هذه المؤتمرات وغيرها والتي نسال الله أن يوفق القائمين عليها إلا أن مشكلة الإنسان المسلم وما يهدد وجوده وحياته ودينه ومعتقده هي أهم المشكلات التي هي أولى أن توجه لها كل الجهود, فما مشكلة الأوطان والمدن إلا مشكلة فرعية وتابعة من معاناة المسلم في كثير من العواصم والبلدان, فليست المدن هي التي تعاني بل المعاناة الحقيقية هي معاناة الإنسان.

ـــــــــــــــــــــــ

[1] الموقع الرسمي لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية

http://www.oicc.org/oiccarabic/introduction.htm

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{التأصيل للدراسات}
ـــــــــــــــــــــــــــــــ