المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغريدات بتويتر تشير لقرب ضرب سوريا


Eng.Jordan
08-29-2013, 08:24 PM
http://www.aljazeera.net/file/getcustom/ddaaeb55-91aa-47ef-82bf-d4a0961195de/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

حامد عيدروس

شهد موقع تويتر للتواصل الاجتماعي موجة من التغريدات عن تحرك دولي وشيك في سوريا، أبرزها تغريدات لرئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون ووزير خارجيته وليام هيغ، ومستشارة الأمن القومي الأميركية سوزان رايس ووزير خارجية السويد كارل بيلدت، بالإضافة إلى تصريحات من وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل وأخرى للأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وقد وردت تصريحات معارضة للعمل العسكري في سوريا على حساب القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في تغريدة على حسابه إن بريطانيا تدفع باتجاه اتخاذ كل الإجراءات اللازمة تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة لحماية المدنيين في سوريا من السلاح الكيمياوي، مشددا في تغريدة أخرى أن أي تدخل عسكري يجب أن يكون قانونيا وموجها ضد الأسلحة الكيمياوية.

بدوره كشف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن اتصالات ماراثونية جرت مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولين غربيين لبحث الوضع في سوريا.

وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركية سوزان رايس في تغريدة على حسابها إنه تم عقد لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين كبار لمناقشة الوضع في سوريا كان منهم مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور، وقالت أيضا إنه تم إجراء العشرات من المكالمات مع عدة مسؤولين في العالم، فيما يبدو أنه تمهيد لتحرك عسكري وشيك ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

موقف إيران
أما وزير خارجية السويد كارل بيلدت فقد عبر في تغريدة على تويتر عن أمله في أن تتخذ إيران موقفا قويا ضد سوريا بعد ثبوت استخدام السلاح الكيمياوي، خاصة أنها "البلد الوحيد في العصر الحديث الذي استخدم ضده هذا السلاح، وهم يعرفون آثاره الرهيبة".

وشدد بيلدت أيضا على ضرورة التحرك السريع ضد سوريا وأن يتخذ مجلس الأمن إجراءات حيال ما يحدث هناك من انتهاكات.

عربيا، نقل حساب وزارة الخارجية السعودية على تويتر تصريحات للأمير سعود الفيصل خلال اجتماع اللجنة الوزارية السعودية المغربية المشتركة قال فيها "إن النظام السوري فقد هويته العربية، وإن الرفض السوري لكل المحاولات العربية بات يتطلب موقفا دوليا حازما لوقف مأساة الشعب السوري".

بدوره قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في حسابه على تويتر إن المسؤولية تقع على المجتمع الدولي ومجلس الأمن للتحرك فورا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع استخدام الأسلحة الفتاكة في سوريا. وأضاف العربي أن اجتماعا طارئا للجامعة العربية سيعقد على مستوى المندوبين لمناقشة الشأن السوري.

من جهة أخرى، وردت تصريحات معارضة للعمل العسكري في سوريا على صفحة القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان حذر فيها من "تحول سوريا لعراق ممزق"، وقال إن تدخل الغرب في سوريا سيكون كارثة.

وأشار خلفان في تغريدة أخرى إلى وجود احتمال كبير لـ"دخول إيران وحزب الله وإسرائيل الحرب لأن الصواريخ قريبة من تل أبيب"، حسب تعبيره. وأضاف أن "طرح مبادرات سياسية من بشار هام جدا لكن المشكلة تكمن في التعنت الخاطئ".

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أعلنت بوضوح أن القوات السورية استخدمت سلاحا كيمياويا فجر الأربعاء الماضي، وأن ذلك يستدعي ردا، دون أن تحدد بعد موعدا للعملية العسكرية المحتملة.
المصدر:الجزيرة