المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تسعى لإنشاء تحالف دولي لضرب سوريا


عبدالناصر محمود
08-30-2013, 07:00 PM
واشنطن تسعى لإنشاء تحالف دولي لضرب سوريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

23 / 10 / 1434 هـ
30 / 8 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


****:قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل إن بلاده تسعى إلى بلورة تحالف دولي للعملية العسكرية المزمع تنفيذها ضد سوريا.

وتوقع الوزير هيغل في تصريحات له في العاصمة الفلبينية مانيلا صباح الجمعة أن تكون هناك عدة دول ستعلن موقفها من استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.

وفي واشنطن ذكر مسؤولون في الادارة الامريكية أن للرئيس الامريكي براك اوباما صلاحية اتخاذ قرار بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا رغم مطالبة العديد من أعضاء مجلس النواب الامريكي بالتصويت على مثل هذه العملية ورغم انسحاب بريطانيا من نيتها المشاركة فيها. وأشار المسؤولون الامريكيون في حديث لصحيفة واشنطن بوست إلى أن الرئيس اوباما عاقد العزم على اتخاذ هذا القرار بنفسه.

ورجح الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند أن يتم تسديد ضربة عسكرية إلى سوريا حتى يوم الاربعاء من الاسبوع المقبل مؤكدا أن رفض بريطانيا المفاجئ للتدخل عسكريا في سوريا لن تؤثر على موقف بلاده.

وقال الرئيس اولاند في حديث مع صحيفة لي موند الباريسية إن فرنسا ترغب في القيام بعملية عقابية حازمة ومناسبة ضد نظام دمشق.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان الفرنسي جلسة طارئة له يوم الأربعاء القادم لبحث الأوضاع في سوريا.بدورها أكدت روسيا رفضها لأي مشروع قرار من مجلس الأمن الدولي سيسمح بتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا.

وجاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الذي أضاف انه يجب اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحيلولة دون تراجع الوضع.

وأعلن حزب الله الاستنفار العام في صفوفه في ظل التوقعات بقرب شن الولايات المتحدة عملية عسكرية ضد سوريا . وقال السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي إن حزب الله حر في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب في ما يتعلق بمشاركته في الرد على أي عدوان على سوريا. وأضاف انه اذا تعرض حزب الله لضغط كبير فان إيران لن تقصر معه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ