المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع انتاج وعائدات النفط في العراق يساعد على الاقتراب من المستوى المستهدف للعام بأكمله


عبدالناصر محمود
09-02-2013, 06:48 AM
العراق: ارتفاع انتاج وعائدات النفط في آب يساعد على الاقتراب من المستوى المستهدف للعام بأكمله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

25 / 10 / 1434 هـ
1 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/09/09-01/01x50.jpg



*****: قال وزارة النفط العراقية امس الأحد إن موسط صادرا العراق من الخام ارفع الى 2.579 مليون برميل يوميا في آب/أغسطس بفعل زيادة الشحنا من حقول النفط الجنوبية وهو ما ساعد على الاقراب من المسوى المسهدف لنهاية العام.’وزاد الصادرا عن مسوى موز/يوليو عندما شحن العراق 2.324 مليون برميل يوميا في الموسط.
ويطمح العراق ثاني أكبر منج في أوبك إلى إناج 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية عام 2013.
وقال عاصم جهاد المحدث باسم وزارة النفط إن صادرا آب الي حقق إيرادا قدرها 8.3 مليار دولار هي الأعلى في شهور بسبب زايد الشحنا من الموانئ الجنوبية.
ويوقع العراق زيادة الإناج 400 ألف برميل يوميا بنهاية العام الحالي مع بدء شغيل حقول نفط مجنون الذي ديره رويال داش شل في جنوب العراق وحقول صغيرة أخرى.
وقال جهاد إن حقل الغراف النفطي في الجنوب والذي ديره بروناس وشركة اليابان للنقيب عن النفط بدأ إناج 35 ألف برميل يوميا يوم السب.
ويعزم العراق إجراء أعمال صيانة هذا الشهر في مرافئه الجنوبية لزيادة طاقة الصدير لكنه قال إن الصادرا سمضي كالمعاد.
والعراق بحاجة إلى طوير بنيه الحية في مجال الطاقة والي عرض لإهمال طويل كي يعزز الإناج ويوطد وضعه كمنج رئيسي للنفط لكن مشاكل في الصدير وهجما مكررة على خط أنابيب يصل إلى ركيا حول حى الآن دون حقيق هدفه لعام 2013.
من جهة ثانية بدأ العراق صدير النفط الخام من حقل الغراف بمدينة الناصرية (375 كم جنوبي بغداد). وقد م طوير حقل الغراف من قبل ائلاف يضم بروناس الماليزية وجابكس اليابانية. وبدأ الحقل الاسبوع الماضي بالاناج الاولي بطاقة 35الف برميل يوميا ورفع الى 50 ألف برميل بنهاية العام الجاري وصل الى 230 الف برميل عام 2017 حسب’بيان صادر عن وزارة النفط العراقية. وبحسب نفس البيان فان المخزون’النفطي للحقل يقدر بنحو 7.545 مليار برميل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ