المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسكو تنقل لواشنطن خطتها لمراقبة "الكيماوي" السوري دوليا


عبدالناصر محمود
09-12-2013, 07:03 AM
موسكو تنقل لواشنطن خطتها لمراقبة "الكيماوي" السوري دوليا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 11 / 1434 هـ
12 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلمت روسيا الولايات المتحدة خطة لوضع ترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية تحت الرقابة الدولية، وتعتزم بحثها اليوم الخميس في جنيف حيث يعكف دبلوماسيون من موسكو وواشنطن على التحضير للاجتماع بين وزيري خارجية البلدين.



وذكرت وكالة "إيتارتاس" الروسية، أن موسكو نقلت للولايات المتحدة الأميركية الخطة التي أعدتها حول وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية.

ونسبت الوكالة الخبر إلى مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه، في الوفد المرافق لوزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الذي يزور العاصمة الكازاخستانية، "أستانه"، حيث من المنتظر أن يتم التباحث في الخطة، غدا، في جنيف، خلال لقاء "لافروف" مع نظيره الأميركي، جون كيري.



وأشار مصدر لوكالة إيتار تاس الروسية إلى أن اللقاء بين لافروف وكيري قد يستمر أكثر من يوم واحد. وأوضح المصدر أن اللقاء سيبدأ على ما يبدو الخميس ويختتم الجمعة، لكنه قد يستمر حتى السبت.



وكان وزير الخارجية الأميركي قال الثلاثاء إن من المتوقع أن يسلمه لافروف مقترحات روسية كي تبحثها إدارة الرئيس باراك أوباما. وقال كيري الأربعاء بينما كان يتحدث في نقاش عبر الإنترنت نظمته جوجل، إن لدى لافروف "أفكارا مهمة حول الوسائل التي يمكننا بموجبها التوصل إلى ذلك"، مشيرا إلى أنه "إذا تمكنا فعلا من توفير أمن كل الأسلحة الكيميائية السورية عبر هذه الوسيلة، فإنها بوضوح الوسيلة المفضلة وسيشكل ذلك خطوة حقيقية".



وفي إشارة إلى المبادرة الروسية، قال الرئيس الأميركي في خطاب وجهه للشعب مساء الثلاثاء (بتوقيت واشنطن) إنه من المبكر جدا القول إذا ما كان الحراك الدبلوماسي الرامي لحمل نظام دمشق على وضع أسلحته الكيميائية تحت إشراف دولي، سيكلل بالنجاح.



ويبدو أن ترحيب واشنطن بهذه المبادرة -وإن كان حذرا- أبعد احتمال توجيه ضربات ضد نظام بشار الأسد المتهم بالمسؤولية عن هجوم بالأسلحة الكيميائية في 21 أغسطس/آب بريف دمشق أوقع ما يربو من 2000 قتيل معظمهم أطفال.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ