المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق يصدر حاليا 2.5 مليون ب/ي من النفط


عبدالناصر محمود
09-12-2013, 07:24 AM
العراق يصدر حاليا 2.5 مليون ب/ي من النفط .. بي.بي ستطور حقل كركوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

6 / 11 / 1434 هـ
12 / 9 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/09/09-11/11x50.jpg


*****: قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الاربعاء 11 / 9 / 2013 م ان العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل من النفط، وهو مستوى قريب من حجم الصادرات في آب/اغسطس.
وزادت صادرات العراق من الي متوسط بلغ 2.79 مليون برميل يوميا الشهر الماضي فيما يرجع الي زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية التي ساعدت العراق على الاقتراب من المستوى المستهدف في نهاية العام.
وأدى تسريع العمل منذ 2010 في حقول النفط الجنوبية من شركات مثل اكسون موبيل وإيني الي زيادة الانتاج بمقدار 600 ألف برميل ليصل الي 2.9 مليون برميل يوميا في 2012′.
وأبلغ لعيبي الصحافيين قبل اجتماع لوزراء النفط الاسيويين في سول أن العراق العضو بمنظمة اوبك ينتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط وانه سيضيف 175 ألف برميل يوميا الي طاقته الانتاجية في اواخر ايلول/سبتمبر الجاري.
وقال ان العراق سيبدأ من العشرين من هذا الشهر انتاج النفط في حقل مجنون وانه سيمكنه زيادة الانتاج بعد فترة اختبار مدتها 10 أيام، مضيفا ان الانتاج من حقل جرف بدأ قبل ثلاثة ايام.
وحددت الحكومة العراقية مستوى مستهدفا لانتاج النفط قدره 3.4 مليون برميل بحلول نهاية 2013 انخفاضا من رقم مبدئي بلغ 3.7 مليون برميل يوميا. ويمثل النفط حصة الاسد في دخل الحكومة العراقية وايراداتها من النقد الاجنبي.
ومعقبا على اسعار النفط العالمية قال لعيبي ان سعرا للخام حول 100 دولار للبرميل هو سعر عادل للمستهلكين. ويجري تداول خام القياس الاوروبي مزيج برنت حاليا فوق 111 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان اسواق النفط العالمية تتلقى امدادات كافية على الرغم من هبوط في انتاج ليبيا من الخام.
وقال وزير النفط العراقي إن العراق يعتزم تخزين أربعة ملايين برميل من الخام في كوريا الجنوبية ‘كي نكون قريبين من الأسواق – الأسواق الآسيوية.’ واوضح إن النفط سيسلم للتخزين هذا العام أو أوائل العام القادم.’
من جهة ثانية قال وزير النفط العراقي إن بغداد وقعت في أوائل يلول/سبتمبر الجاري اتفاقا مع بي.بي لتطوير حقل نفط كركوك في تأكيد للترتيبات التي وصفتها كردستان بأنها غير قانونية.
ويسمح الاتفاق للشركة البريطانية الكبرى – التي تدير حاليا حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق – بالتفاوض من أجل الوصول لاحتياطيات ضخمة في الشمال مقابل مساعدة بغداد على وقف التراجع الحاد لإنتاج النفط من حقل كركوك.
وقال لعيبي لرويترز على هامش منتدى لوزراء الطاقة في كوريا الجنوبية ‘وقعنا خطاب نوايا قبل عشرة أيام تقريبا.’
وفي نهاية الشهر الماضي أوردت رويترز ان بي.بي ستعمل على الجانب الذي تسيطر عليه بغداد من الحدود مع كردستان بينما ستعمل مجموعة كار الكردية العراقية على تطوير الجزء الخاضع لسيطرة حكومة كردستان. وقال متحدث باسم بي.بي ‘نحن راضون عن هذا الاتفاق.’
ويلقى الاتفاق معارضة من اقليم كردستان العراق شبه المستقل الذي وصفه بأنه غير قانوني حين كشفت بغداد عن ترتيبات مبدئية مع الشركة البريطانية في كانون الثاني/ يناير.
وقال متحدث باسم وزارة الموارد الطبيعية في كردستان امس تعليقا على اتفاق بي.بي ‘موقف حكومة كردستان العراق لم يتغير في هذا الشأن. لن يسمح لأي شركة بالعمل في المناطق المتنازع عليها ومن بينها كركوك دون موافقة رسمية من الحكومة ومشاركتها.’
وتطوير حقل كركوك جزء من جهود واسعة النطاق تبذلها بغداد لإنقاذ قطاع النفط بعد ما كابدته من حروب وإهمال على مدار عقود.
ويشكل النفط الجزء الأكبر من إيرادات الحكومة العراقية من العملة الصعبة وحددت السلطات مستوى الانتاح المستهدف عند 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ