المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محادثات سرية بين واشنطن وطهران


عبدالناصر محمود
09-13-2013, 06:50 AM
محادثات سرية بين واشنطن وطهران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 11 / 1434 هـ
12 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2006351.jpg


****:أفادت صحيفة لوس انجلوس تايمس أن اتصالات سرية تجرى بين إدارة الرئيس الامريكي بارك اوباما والحكومة الجديدة في ايران برئاسة الرئيس حسن روحاني.

وقال مسؤولون في واشنطن انه من المحتمل ان يجتمع اوباما مع روحاني على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة المقرر عقدها بعد 10 أيام .

وأضاف تقرير الصحيفة ان مسؤولين في واشنطن وطهران يعكفون حاليا على تمهيد الطريق لإطلاق محادثات مباشرة بين الطرفين .

وفي غضون ذلك أفاد التلفاز الايراني الرسمي, ان مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنائي امر بتعيين سعيد جليلي المحسوب على التيار المتشدد في منصب رئيس المجلس الاعلى للأمن القومي, ملغيا بذلك قرار روحاني تعيين الاميرال علي شمخاني في هذا المنصب الامر الذي قد يشير بحسب المراقبين على بروز صراعات داخل المؤسسة الحاكمة في طهران.

ومن جانبه صرح المندوب الايراني الجديد لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي بأن بلاده ستتعاون مع الوكالة من أجل التغلب على المشاكل القائمة والعمل على احتوائها بشكل نهائي .و كرر نجفي موقف ايران القائل انها لن تتنازل عن حقوقها في تنفيذ مشروع نووي سلمي.

وفي الشأن السوري، صل وزير الخارجية الاميركي جون كيري إلى جنيف ظهر الخميس 12 / 9 / 2013 م لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول نزع الاسلحة الكيماوية للنظام السوري.

وأكد مسؤول أميركي يرافق السيد كيري أن واشنطن تطالب نظام الاسد بالكشف عن حجم مخزونه من الاسلحة الكيماوية عما قريب مضيفا أن عملية نزع هذه الاسلحة صعبة ومعقدة ولكنها قابلة للتنفيذ.

ومن المتوقع أن يجري الوزيران كيري ولافروف والخبراء المرافقون لهما مباحثات مكثفة على مدى يومين تستهدف مناقشة تفاصيل الخطة المتعلقة بوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية تمهيدا لتدميرها في مرحلة لاحقة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ