المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجل أعمال فلسطيني يطلق “تاجيبيديا” أكبر موسوعة عربية على الإنترنت


عبدالناصر محمود
09-14-2013, 07:48 AM
رجل أعمال فلسطيني يطلق “تاجيبيديا” أكبر موسوعة عربية على الإنترنت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6 / 11 / 1434 هـ
12 / 9 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2013/09/3.JPG.jpg

***** ـ أطلق رجل الأعمال الفلسطيني المقيم في الأردن طلال أبو غزالة، (رئيس مجموعة تجارية تحمل اسمه)، الخميس 12 / 9 / 2013 م ، مشروع الموسوعة الالكترونية العربية الأولى “تاجيبيديا” لتبادل المعلومات، وذلك في العاصمة اللبنانية بيروت.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى نقابة الصحافة في بيروت، قال أبو غزالة إن موسوعة “تاجيبيديا” هي قاعدة بيانات لتبادل المعلومات الموثوقة ذات محتوى عربي يضم حالياً 500 ألف موضوع عربي ومن المتوقع الوصول إلى مليون موضوع قريباً.

وموسوعة “تاجيبيديا” تشابه فكرة موقع “ويكيبيديا” (الموسوعة العالمية الحرة على الانترنت) على صعيد المادة العربية، وتسعى لمنافستها باعتبار أن الأخير لا يضم إلا 235 ألف صفحة باللغة العربية، بحسب رئيس المجموعة أبو غزالة.

ولفت رئيس المجموعة الى أن “الموسوعة تعتبر أول مشروع رائد موجه للوطن العربي من حيث المضمون الشامل والعام للمعرفة العربية”، على اعتبار أن الارتكاز على اللغة العربية يعتبر الأساس لنشر الحضارة والتراث العربيين.

ويسعى أبو غزالة من خلال الموسوعة المجانية إلى تأسيس قاعدة علمية لتبادل ومشاركة المعرفة ذات الجودة والمصداقية العالية في الوطن العربي إذ يضمن خيار الدخول الحر لمحتواها، الاطلاع والمساهمة في التحرير.

ومن المتوقع أن تبدأ الموسوعة بالبث على الانترنت رسمياً للعموم اعتباراً من مطلع العام المقبل، وذلك عقب إطلاق المشروع.

وعن تكلفة المشروع، أكّد أبو غزالة وفي حديث سابق مع “الأناضول” أنّها تتخطى عشرات ملايين الدولارات، موضحاً أنّه تم تخصيص حوالي 10 ملايين دولار كمصاريف مباشرة أما مصاريف الدعم فتصل لعشرات الملايين، مضيفا :”ما يعطي دفعا لـ”تاجيبيديا” هو أن المؤسسة التي تقف خلفها مؤسسة حيادية غير حكومية ما يمنحها حيزا واسعا من الاستقلالية فيمون انحيازنا واحدا ووحيدا لوطنيتنا العربية.”

وتُعتبر مجموعة طلال أبو غزالة التي تأسست في العام 1972 أكبر مجموعة عربية لشركات الخدمات المهنية التي تعمل في حقول المحاسبة والاستشارات الإدارية والتدريب والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وبناء القدرات ومعلومات الائتمان والترجمة القانونية.(الاناضول)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ