المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الببلاوي: مصر حصلت على 12 مليارا مساعدات.. خبير اقتصادى: الحكومة تقود مصر لكارثة


Eng.Jordan
09-14-2013, 03:40 PM
http://www.almokhtsar.com/sites/default/files/styles/fornt/public/44444_26.jpg


المختصر/ قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إن بلاده حصلت "بالكامل" على 12 مليار دولار مساعدات من السعودية والإمارات والكويت, وتتفاوض مع الدول الثلاث على تمويل مشروعات مهمة.
وأوضح في مقابلة نشرتها صحيفة "المصري اليوم" أن بلاده حصلت على ستة مليارات دولار ودائع وثلاثة مليارات لشراء مواد بترولية وثلاثة مليارات أخرى منحة بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز.
وكانت السعودية والكويت والإمارات وعدت مصر بمساعدات وقروض وشحنات وقود بإجمالي 12 مليار دولار.
وأشار الببلاوي إلى أن الكويت وضعت ملياري دولار بالبنك المركزي قبل يومين.
وبلغ الاحتياطي النقدي الأجنبي بمصر نحو 19 مليار دولار نهاية أغسطس/آب، وهو الأعلى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2011. وتوقع الببلاوي ارتفاع الاحتياطي هذا الشهر إلى نحو عشرين مليارا.
وتظهر أرقام الاحتياطي في أغسطس/آب أن الحكومة اعتمدت على دعم الدول الخليجية بالمواد البترولية ولم تصرف مما لديها, ولذا كان الحفاظ على قيمة الاحتياطي.
وخلال هذا الشهر وبعد إقامة مزاد للعملة الصعبة بنحو 1.3 مليار دولار، قد تصل الاحتياطيات بالفعل لما توقعه رئيس الوزراء.
وقال الببلاوي إنه بجانب مبلغ 12 مليار دولار التي حصلت عليها بلاده فإن الدول الخليجية الثلاث ستساعد مصر بشكل جاد على تمويل مشروعات محددة بعضها عاجل، وسيسهم ذلك في حل مشكلات كبيرة تهم المواطنين.
الحد الأدنى للأجور
من ناحية أخرى، قال الببلاوي إن الحكومة لن ترفع الحد الأدنى للأجور الذي يبلغ 730 جنيه شهريا لأن الميزانية لا تسمح.
وتعد زيادة الحد الأدنى للأجور من المطالب التي يترقب كثيرون تنفيذها في بلد يعيش أكثر من 40% من سكانه على أقل من دولارين يوميا.
كما ذكر الببلاوي أن مديونية البلاد لشركات النفط الأجنبية تبلغ حوالي ستة مليارات، وأن الدولة بصدد التوصل إلى اتفاق لجدولة هذه الديون.
وأوضح أن الوصول إلى تسوية مع شركات النفط الأجنبية سيؤدي لزيادة استثماراتها بمصر إلى 15 مليار دولار خلال عامين.
يُشار إلى أن الشركات الأجنبية تهيمن على قطاع الطاقة بمصر أكبر منتج للنفط بأفريقيا خارج منظمة أوبك وثاني أكبر منتج للغاز بالقارة بعد الجزائر.
المصدر : الجزيرة نت
خبير اقتصادى: أجر العامل لا يكفي لإطعام قطة.. وحكومة الببلاوي تقود مصر لكارثة
قال أحمد السيد النجار، الخبير الاقتصادي، رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إنه في عام 2002 قام بعمل دراسة عن الأجور اكتشف أن راتب بعض القمم الإدارية والسياسية وصل إلى 480 ألف جنيه في حين أن الحد الأدني للموظفين لا يتعدى عشرات الجنيهات، مطالبا بضرورة ربط الحد الادنى والأقصى للأجور بالأسعار لتحقيق العدالة الاجتماعية التي ينشدها الجميع، منوها بأنه لا يوجد نظام أجور محترم في مصر. وأضاف رئيس الوحدة الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، فى حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري عبر شاشة العربية الحدث، مساء الخميس، أن مصر تعاني من مصطلح "اليد ليست قصيرة لكنها متحولة" بمعنى أن اليد قصيرة على الفقراء وصغار الموظفين حيث الرواتب المتدنية، بينما لدى القمم الإدرارية والمستشارين تكون اليد متحولة حيث الرواتب المرتفعة، موضحا أن الدكتور حازم الببلاوي يتخذ نفس نهج يوسف بطرس غالي في مسألة الحد الأدنى والأقصى للأجور في تبرير عدم قدرة الدولة على ذلك بسبب عجز الموازنة. وشدد "النجار"، على أنه يجب على الحكومة الاستغناء عن المستشارين الذين يتقاضون رواتب ضخمة بدون فائدة، وأنه لابد من إلغاء دعم الطاقة الذي تستفيد منه الشركات الأمريكية والأوربية العاملة في مصر، مشيراً إلى أن مصر تدعم الشركات الغربية العاملة في مصر بأربع أضعاف المعونة الأمريكية، مؤكدا أن الدكتور حازم اختيار الببلاوي رئيسا للحكومة هو تطمين للغرب والأمريكان، واصفا حديثه عن الحد الأدنى للأجور بالأمر الذي "لا يليق"، على حد قوله. وتابع:"أجر العامل البسيط لا يكفي لإطعام قطة، وحكومة الببلاوي تسير على نهج حكومة الإخوان، الاعتماد على الودائع الخارجية كارثة بكل المقاييس، وإذا استمرينا في ذلك النهج سنصل لما وصلنا إليه إبان حكم محمد مرسي، ولابد من تقييد الواردات الغير هامة سواء بالتوافق أو بالقرارات الإدارية، مستطردا أنه لابد من العمل على زيادة الصادرات المصرية، خاصة السلع الزراعية، مع تحقيق الأمن مع الاستقرار السياسي حيث سيتضاعف العائد من السياحة، مختتما حديثه قائلاً:"الوديعة القطرية لمصر فائدتها 3 أضعاف سعر الفائدة العالمية، وهناك اضطراب في الأرقام المعلنة من قبل وزارة الخارجية حول إجمالي تحويلات المصريين بالخارج، ولابد من عمل وزارة تختص بشؤون المصريين بالخارج".
المصدر: كلمتى