المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد عامين من الربيع العربي... الديمقراطية لم تكتمل..


ام زهرة
09-18-2013, 06:51 PM
احتفلت الأمم المتحدة الأحد 15 سبتمبر باليوم العالمي للديمقراطية وأقام البرلمان العربي احتفالا بهذه المناسبة.

ولكن هل الشعوب العربية تمارس الديمقراطية وهل ثورات الربيع العربي حققتها ؟؟؟

بوابة أخبار اليوم طرحت هذه الاسئلة علي العديد من الشخصيات السياسية البارزة .. وكانت الاجابات..

قال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان إن الوطن العربي به نماذج كثيرة تعبر عن الديمقراطية ،وأن الديمقراطية التي نريد ممارستها بعيدا عن التوجهات الحزبية ونريد توصيل رسالة بان البرلمان العربي جهاز وطني حري يعمل بالشورى.

وأضاف أن احتفالية البرلمان باليوم العالمي للديمقراطية أقرت عالميا من الأمم المتحدة ونحن نريد الوصول لتعزيز الديمقراطية في الوطن العربي من اجل تحكيم العقل .

وعن الربيع العربي قال نتمنى أن تتم التحولات الديمقراطية بطريقة سليمة وعقلانية بعيدة عن الحزب الواحد .
ونتمنى من دول الربيع العربي أن ترتقي بوعيها ونوصل رسالة للشعب العربي بان البرلمان العربي قادر على توصيل رسالة من خلال استقطاب المسئولين بعيدا عن التحيز .

وأضافت المرشحة السابقة للرئاسة بثينة كامل أن الديمقراطية في العالم نسبيه وكل شعب يستخدمها كيفما يشاء وأن إي نظام لا يؤمن بالديمقراطية فهو نظام فاشل.

وأشارت بثينة أن مصر في ظل نظام لا يقوم بأداء ديمقراطي بشكل كامل و أن مشوار الديمقراطية في مصر طويل ..

وعلق المتحدث الرسمي لحركة شباب 6إبريل خالد المصري بأنه لا نقدر أن نقول أن هناك ديمقراطية حقيقية ،وأن الديمقراطية الشعبية التي قام بها الشعب في 30 يونيو لها طرق وأن الديمقراطية التي نبحث عنها يجب أن تكون نابعة من المؤسسات أيضا .

وقال المنسق العام لحركة كفاية محمد الأشقر أنه مازال أمامنا طريق وان مصر مازالت في بداية طريق الديمقراطية وان الفترة السابقة التي عاشتها مصر في الأربعين عاما الماضية كانت عبارة عن أعوام عجاف بعيدة عن أي ممارسات ديمقراطية وان الرئيس السابق جمال عبد الناصر لم يستطع أن يعيد الديمقراطية فمصر مازالت تحبو نحوها.

وأكد البرلماني السابق محمد أبو حامد أن مما لا شك فيه أنه منذ ثورة يناير وثورة 30 يونيو ونحن نتحرك نحو الممارسة الديمقراطية وأن إسقاط الرئيس في 30 يونيو يؤكد على أن الشعب قادر على أن يحرر نفسه بنفسه ..

وأشار أبو حامد الى إننا لم نحقق الاستقرار ومازلنا في مرحلة التداول السلمي للسلطة فنحن على الطريق الصحيح للممارسات الديمقراطية الحقيقة..

وشدد على أن ان ممارسة الشعب للديمقراطية اختلفت عبق ثورة 25 يناير ونحن مازلنا في مرحلة تأسيسه وأكيد هناك أخطاء .

وعن الديمقراطية في الوطن العربي قال وأما بالنسبة للوطن العربي فقد أكد ان ما تحقق بعيد عن الطموحات التي يستحقها المواطن العربي..

وقال المرشح السابق لرئاسة الجمهورية أبو العز الحريري أن الشعوب العربية محرومة من الديمقراطية وان الدول التي بدأت ممارسة الديمقراطية مثل تونس ومصر تعاني من الإرهاب والمتاسلمين التي يلتفون على الديمقراطية ويصفونها بالكفر وأكد أن الدول العربية مازالت معادية للديمقراطية وان الديمقراطية في هذه الدول متعثرة وفي مرحلة المخاض.

وأشار أن مصر تسير نحو الديمقراطية ولكنها تعثرت نتيجة لوجود الإخوان ويعد انجاز للديمقراطية ما حدث في 30 يونيو و26 يونيو .

وأشار أن مواجة الإرهاب هو دفاع عن حق الشعب في ممارسة الديمقراطية كيف يشاء والديمقراطية تعني حرية الر أي والمعلومات والحوار والدفاع عن حقوق الإنسان .