المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركز المصري يحذر من اختفاء 180 صنفًا من الدواء


عبدالناصر محمود
09-23-2013, 06:58 AM
المركز المصري يحذر من اختفاء 180 صنفًا من الدواء أول أكتوبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 11 / 1434 هـ
23 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.el-wasat.com/portal/upload/images/1347918699.jpg

أطلق المركز المصري للحق في الدواء تحذيرا من اختفاء أكثر من 180 صنفًا دوائيًا مطلع شهر أكتوبر المقبل، وعدم وجودها في شركات التوزيع، لامتناع الشركات عن إنتاج هذه الأصناف بحجة ارتفاع أسعار الخامات.



وقال المركز في تقرير له، الأحد: إن عدد الأدوية التي اختفت من الأسواق منذ سنتين تجاوز 900 صنف، لأسباب عديدة منها غياب الرقابة، وانتشار الفساد وعدم وضع خطط إستراتيجية للمنظومة الدوائية من الدولة، وعدم وجود قانون للتأمين الصحي ونظام تسعير حديث، وتسليم مكونات الصناعة والسوق للقطاع الخاص، كما ورد في التقرير.



وأضاف التقرير أن كل تلك الأسباب قابلها إهمال «متعمد» للشركات العامة المملوكة للدولة والتي يبلغ عددها 11 شركة، فضلاً عن تثبيت أسعارها لعشرات السنوات، في حين زادت أسعار مستحضرات القطاع الخاص آخر خمس سنوات إلى 5 أمثال، وهو ما أدى إلى نقص في إنتاج الشركات العامة تعدى 130 صنفًا، كما ورد في التقرير.



وأشار التقرير، بحسب صحيفة المصري اليوم، إلى أنه اكتشف نقص نحو أكثر من 30 مادة فعالة تستخدم لصناعة أكثر من 100 مستحضر دوائي، وعدم توافر بديل أو مثيل لهذه المواد، مؤكدًا أن المواد الفعالة الناقصة تدخل في صناعة أدوية القولون ونقط الأنف وأمراض المعدة والجهاز الهضمي.



وأوضح التقرير أن من ضمن الـ180 صنفا المختفية تماماً من الأسواق مجموعة الملينات وأقراص منع الحمل وفواتح الشهية والأنسولين المدعم بجميع أنواعه، وملين سنالكس ومينالكس، وأصناف حيوية أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ