المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وديعة الكويت في مصر قيمتها مليارا دولار


عبدالناصر محمود
09-24-2013, 07:05 AM
وديعة الكويت في مصر قيمتها مليارا دولار ومدتها خمس سنوات وبفائدة رُبع نقطة مئوية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 11 / 1434 هـ
23 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

*****: قال هشام رامز، محافظ البنك المركزي المصري، امس الأثنين فى تصريحات صحافية’عقب انتهاء اجتماع المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء المصري’إن وديعة كويتية لمصر سيتم تحويلها خلال الأسبوع الجاري بقيمة 2 مليار دولار.
وأضاف أن سعر الفائدة المستحق على الوديعة الكويتية 0.25′ فقط سنويا، ومدتها 5 سنوات.
وأعلنت الكويت في أعقاب عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، منها مليار دولار في صورة مساعدات نفطية ومليار أخرى في صورة منحة’ لا ترد وملياري دولار وديعة تضاف لاحتياطي’النقد الأجنبي.
وفيما يتعلق بتأثيرات رد وديعة لقطر بقيمة مليارى دولار على الاقتصاد المصرى واحتياطى البلاد من النقد الأجنبى أكد رامز في تصريحاته’أن ‘رد الوديعة القطرية لا يؤثر سلبا على الاقتصاد المصري’. وأوضح أن ‘الوديعة القطرية التي تم ردها تبلغ 2 مليار دولار، وكان من المفترض أن تتحول لسندات لمدة 3 سنوات.’
وكان البنك المركزي المصري، أعلن يوم الخميس الماضي، أن بلاده ردت إلى قطر 2 مليار دولار كانت موجودة لدى’البنك في شكل وديعة، بسبب عدم الاتفاق مع الدوحة على تحويل المبلغ إلى سندات.
وقال أحمد جلال، وزير المالية المصري أمس الاول إن رد مصر وديعة قطرية بقيمة 2 مليار دولار ‘لا يشكل أي قلق للاقتصاد المصري’. وأضاف ‘الاحتياطي النقدي لمصر يدور حاليا حول 17 و18 مليار دولار، وهذا المستوي يكفي لتغطية 3 أشهر من الواردات’.
وقال وزير المالية المصري ‘هناك عدة أسباب تدعو للتفاؤل بمستقبل الاقتصاد المصري، ومنها التحول السياسي الذي نشهده حاليا’. وأضاف ‘سيكون هناك برلمان وحكومة منتخبة، وهو ما سيترتب عليه تحقيق الأمن وعودة السياحة .. نتوقع أن تكون مصر في مصاف الدول الصاعدة’.
وقال إن المستوي الحالي للتضخم لا يدعو للقلق، بالنظر إلي مستويات التضخم التي حققتها دول أمريكا اللاتينية في أوقات الأزمة الاقتصادية.
وسجل معدل التضخم زيادة على أساس سنوي في شهر أغسطس/آب الماضي بنسبة 10.9′، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 سبتمبر/أيلول الجاري.
وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في وقت سابق يوم الأحد إنها تدرس فرض تسعيرة جبرية على أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق، بداية من الأسبوع المقبل، بعد تسجيلها ارتفاعا ‘جنونيا’ خلال الفترة الماضية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ