المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اصبح الاردنيون "7.4" مليون نسمة ؟؟ و"الاحوال" ترد


Eng.Jordan
09-27-2013, 01:03 PM
http://www.ammonnews.net/img/big/2013926204RN375.jpeg

[9/26/2013 8:22:04 PM]

عمون - نايف المحيسن - اشار تقريرلدائرة الاحصاءات العامة ان عدد سكان الاردن بلغ 6.4 مليون نسمة، وذلك حتى نهاية العام الماضي وفق بيان اصدرته الدائرة في شهر تموز الماضي.

وقال مدير دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات في تصريحات صحفية قبل ايام ان عدد الاردنيين الذين يحملون الرقم الوطني بلغ 7.4 مليون نسمة.

لا اعتقد بأي حال من الاحوال ان يزيد عدد سكان الاردن في ثمانية او تسعة اشهر اكثر من مليون نسمة، ولا اعتقد ان دوائر رسمية تعطي ارقاما متناقضة في نفس الوقت وبتأكيد فان مدير الاحوال المدنية والجوا زات يعرف معرفة جيدة عن الرقم الذي قالت عنه دائرة الاحصاءات العامة قبل تصريحاته هذه بشهر لأن الاحصاءات تعتمد في ارقامها اصلا على ما لدى الاحوال المدنية والجوازات من ارقام، فنحن امام حالة واجبة التوضيح وبشكل خاص من السيد مروان قطيشات ليقول لنا لماذا كان الرقم هكذا في شهر تموز ولماذا اصبح الرقم هكذا في شهر ايلول.

نحن ندرك اننا نعاني باستمرار من عدم الدقة في لغة الارقام، ولعدم وجود مصدر واحد يعطينا الرقم الصحيح لان هناك جهات عديدة تتعامل مع نفس الرقم لنفس الحالة وكل جهة تعطينا اختلافا عن الجهة الاخرى، فلا ندري لماذا وما هي الاسباب في ذلك وخاصة عندما يكون الاختلاف ما بين الجهة صاحبة مصدر الرقم والجهة المسؤولة عن الاعلان عن الارقام كما هي حالة دائرة الاحوال المدنية والجوازات باعتبارها صاحبة المصدر للرقم والجهة المسؤولة عن الاعلان عن كل الارقام بما فيها ارقام الاحوال المدنية وهي دائرة الاحصاءات العامة.

كما اننا نعاني من عدم وجود التفصيلات في الرقم.. فمثلا عندما تقول الاحصاءات العامة ان عدد سكان الاردن هو 6.4 لا ندري ان كانت تعني السكان الذين يحملون الرقم الوطني ام جميع السكان سواء من الفئات التي تحمل الرقم الوطني وهي كثيرة ومقيمة بشكل دائم على ارض الوطن أو من الجنسيات الاخرى التي اصبحت اقامتها ايضا شبه دائمة مثل العراقيين والسوريين والعمالة المصرية وغيرها من الجنسيات الاخرى، فكلمة السكان باعتقادي تعني جميع من يقيم على الارض.

واعتقد ان ما لفت نظري اكثر الى مثل هذا التفصيل تصريحات مدير الاحوال المدنية والجوازات الذي لم يقل لنا عدد سكان الاردن، بل قال عدد الذين يحملون الرقم الوطني، وهذا يعني انه استثنى كثير من المقيمين على الارض الاردنية والذين قد يصل عددهم الى اكثر من نصف عدد السكان الاصليين.. فهو يقول ان عدد الاردنيين بلغ 7.4 نسمة ولم يقل عدد الساكنين على الارض الاردنية والذين قد يصل عددهم جميعا الى اكثر من 10 ملايين نسمة ، وقد اختلف في رقمه هذا عن كل الاحصاءات السابقة واعطى رقما جديدا موثقا بما لديه من وثائق، فهؤلاء هم اردنيون مكتملوا الجنسية وبناء على رقم مدير الاحوال والجوازات الجديد ستختلف كل الحسابات والارقام السابقة ومن الآن وصاعداً فان عدد الاردنيين اصبح 7.4 مليون نسمة وليس 6 أو 6.5 مليون.

الارقام مهمة جدا ويجب ان تقدم باستمرار لانه يتم البناء عليها في كل مراحل الحياة، وفي كل جوانبها وبالرقم يتم التخطيط لمستقبل الوطن، وعلى الجهات المعنية ان كانت معنية بالتخطيط لمستقبل البلد ان تدرك اهمية توفير الرقم واعتقد اننا بحاجة ايضا لنعرف من هم ايضا المقيمين على ارض الاردن من حيث اعدادهم وماهيتهم، فهل لدينا اكثر من مليوني سوري واكثر من نصف مليون عراقي واكثر من نصف مليون عامل وافد واكثر من مليون او مليوني مواطن يحملون جوازات مؤقتة او وثائق سفر.

,,,,,,,,,,,,,

مصدر مسؤول في دائرة الأحوال المدنية والجوازات بعث التوضيح التالي لـ عمون مساء الخميس رداً على ما جاء في مقالة الزميل المحيسن :

اشارة للخبر على وكالة عمون تحت عنوان (كيف اصبح الاردنيون 7.4 مليون) والمنشور يوم الخميس 26 / 9 / 2013م تود الدائرة توضيح التالي :

إن عدد المواطنين الأردنيين المسجلين مدنيا الذين يحملون أرقاما وطنية والمقيمين داخل المملكة وخارجها بلغ (7,37,917 ) مواطناً ومواطنة وليس 7 مليون و371 الفاً كما ورد سابقاً في الصحيفة التي اوردت الخبر الاسبوع المنصرم نقلاً عن مدير عام دائرة الاحوال والجوازات.

وبين هذا الرقم 3.551.188 ذكرا فيما بلغ عدد الإناث 3.486.729 وقامت الدائرة بتسجيل113.197 واقعة ولادة حتى نهاية شهر تموز الحالي.

كما ان ارقام دائرة الاحوال المدنية والجوازات تختلف عن مسوحات دائرة الاحصاءات العامة، حيث ان الاحصاءات تشمل ارقامها السائحين والعمالة الاجنبية وكل مقيم على اراضي المملكة بينما الاحوال ترصد فقط حامل الرقم الوطني سواء اكان داخل المملكة وخارجها.