المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة الامريكية مهددة بالتوقف الجزئي عن العمل غدا "1/ 10 / 2013م"


عبدالناصر محمود
09-30-2013, 07:32 AM
الحكومة الامريكية مهددة بالتوقف الجزئي عن العمل غدا مع انتهاء ميزانية العام الماضي وعدم الاتفاق على جديدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 11 / 1434 هـ
30 / 9 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ




***: تندفع الحكومة الامريكية بصورة سريعة علي طريق الاغلاق الحكومي وتوقف المؤسسات الحكومية عن العمل بصورة جزئية غدا الثلاثاء 1 / 10 / 2013 م .
فقد مرر مجلس النواب الأمريكي (الذي يسيطر عليه الجمهوريون) في وقت مبكر امس الأحد مشروع قانون بشأن موازنة مؤقتة لغاية منتصف كانون الاول/ديسمبر، لكنهم وضعوا شروطا فيه تجعاه مرفوضا من قبل الديموقراطيين الذين لديهم اغلبية فب مجلس الشيوخ.
لذل من المؤكد أن يرفض مجلس الشيوخ والبيت الأبيض مشروع القانون، ما يضع الحكومة على مسار إغلاق أنشطتها مطلع الأسبوع المقبل وينذر بامكانية حدوث تبعات اقتصادية وخيمة.
وأدخلت الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب تعديلين مثيرين للجدل على موازنة كان مجلس الشيوخ قد وافق عليها بالفعل. ويدعو التعديل الأول إلى تأجيل تنفيذ خطة إصلاح التأمين الصحي المطروحة من قبل الرئيس باراك أوباما إلى عام 2015′.
ومن شأن التعديل الثاني إلغاء ضريبة بنسبة 2.3′ على الأجهزة الطبية وتهدف إلى المساعدة في تمويل خطة التأمين الصحي.
وسترسل الموازنة المعدلة، والتي توفر تمويل قصير الأجل لثلاثة أشهر، مرة أخرى إلى مجلس الشيوخ من أجل جولة أخرى من التصويت.
لكن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد من الحزب الديمقراطي قال إن المجلس سيرفض الموازنة المعدلة، كما أن البيت الأبيض أيضا أشار إلى أن أوباما سيعترض على مشروع القانون حتى ولو وافق عليه مجلس الشيوخ.
ولا يتوقع أن ينعقد مجلس الشيوخ قبل مساء اليوم الاثنين (1800 بتوقيت جرينتش)، قبل ساعات فقط من منتصف الليل، وهو المهلة النهائية لانتهاء التمويل الحكومي.
ووصف ديفيد سكوت، عضو مجلس النواب من الحزب الديمقراطي، تصويت مجلس النواب ضد إصلاح الرعاية الصحية بأنه ‘ واحد من اكثر اللحظات ظلاما في التاريخ الأمريكي’.
وقال سكوت إنه ‘قانون. أيدته المحكمة العليا. ونوقش خلال الانتخابات/عام 2012/. الشعب تحدث. الشعب الأمريكي لن ينسى أبدا أنكم/الجمهوريون/ من أوصلتم الحكومة للإغلاق’.
من جهتهم رفض الجمهوريون فكرة أنهم سيكونون مسؤولين عن حدوث إغلاق للحكومة، قائلين إن التعديلات التي أدخلوهها على مشروع الموازنة هي حل وسط من شأنها أن تؤجل ببساطة إصلاح الرعاية الصحية المقترح من أوباما بدلا من إفراغه من مضمونه، وهو مقترح جمهوري رفض بالفعل أول يوم الجمعة الماضي في مجلس الشيوخ.
وفي إظهار الدعم للجيش، وافق مجلس النواب بالإجماع على إجراء من شأنه يضمن استمرار الاعتماد المالي لقوات الدفاع في حال حدوث إغلاق.
وكان البيت الابيض قد اعلن يوم السبت 28 / 9 / 2013 م ان الرئيس اوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) في حال تبنى مجلس الشيوخ النص.
واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في وقت سابق ‘اليوم اتخذ الجمهوريون في مجلس النواب قرارا سيؤدي الى اقفال مؤسسات الدولة’. واضاف ان الجمهوريين ‘قرروا انهم يفضلون تسجيل نقاط ايديولوجية عبر المطالبة بعرقلة القانون المتعلق بالقطاع الصحي’.
وهذا القانون الذي تم التصويت عليه في 2010 وصادقت عليه المحكمة العليا في 2012، يطلق عليه ‘اوباما كير’ (نظام اوباما الصحي). ويرمي الى تقديم تغطية طبية لعشرات ملايين الاميركيين الذين لا يتمتعون باي ضمان صحي حاليا، لكن الجمهوريين يعترضون على الالزامية القانونية التي ينص عليها والمتمثلة في الزامية ان يكون كل اميركي مشمولا بضمان صحي اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير.
وقال النائب ترنت فرانكس من حزب الشاي والمؤيد للاتجاه الذي يتبناه المسؤولون الجمهوريون ‘اعتقد فعلا ان +اوباما كير+ سيكون المرحلة الاولى من تحويل مسار اميركا شبه الثابت الى اقتصاد اشتراكي’.
وسيتعين على مجلسي الكونغرس تبني نص مشترك بحلول مساء الاثنين موعد انتهاء السنة المالية 2013 والا فان مئات الاف الموظفين قد يصبحون في عطلة من دون راتب اعتبارا من صباح الثلاثاء، والى ان يصوت الكونغرس على اعتمادات جديدة لتمويل عمليات تسيير شؤون االحكومة الفدرالية.

---------------------------------------------