المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان يرفع الحظر عن النقاب و اللحية


عبدالناصر محمود
10-02-2013, 07:03 AM
أردوغان يرفع الحظر عن النقاب و اللحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

26 / 11 / 1434 هـ
2 / 10 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2007178.jpg


**: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الاثنين 30 / 9 / 2013 م جملة من الإصلاحات تتضمن إلغاء الحظر المفروض على النقاب و اللحى داخل المؤسسات العامة، بالإضافة إلى جملة إصلاحات تتضمن حقوق الأقليات مثل الأكراد.

وقال رئيس الوزراء التركي إن بعض المؤسسات سيظل يشملها الحظر مثل رجال ونساء الشرطة، والقضاة، والنيابة. وفي مايو 1999 دخلت النائبة التركية الأميركية، مروة كفاكتشي، المنتخبة بين صفوف حزب الفضيلة إلى البرلمان، مرتدية الحجاب لتدلي بالقسم، فثارت ضجة ضدها، اضطرت إثرها إلى مغادرة مقر البرلمان وسط الاحتجاجات قبل أن تسحب منها الجنسية التركية.

ويأتي ما اعلنه اردوغان قبل اقل من ستة اشهر من الانتخابات البلدية، وخصوصا بعد أربعة أشهر من مظاهرات نظمتها المعارضة في يونيو بهدف الإطاحة به.

وقال اوميت فرات، من جمعية من اجل "مواطني هلسنكي" لوكالة فرانس برس "انه إصلاح حساس جدا لكنها مبادرة ضرورية لان "الطالبات لم يكن بإمكانهن الذهاب إلى الجامعة، ولم يكن بإمكان المحامين المرافعة".

وتقضى الإصلاحات الجديدة التي عرضت أمام الصحفيين بالسماح بــ"تعليم اللغات واللهجات المحلية في المدارس الخاصة"، فضلا عن اللغة التركية، ومنها الكردية.

وأعلن أردوغان أيضا أن بعض البلدات الكردية التي تغيرت أسماؤها خلال الثمانينات بعد انقلاب 1980، ستستعيد أسماءها الكردية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ