المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غزة.. 30% من واردات الأدوية توقفت نتيجة إغلاق معبر رفح


ابو الطيب
10-07-2013, 04:34 AM
http://eldorar.com/sites/default/files/styles/598x337/public/1757750254.jpg?itok=1ojt0UZV



الدرر الشامية:




قال "مفيد المخللاتي"، وزير الصحة في حكومة غزة: إن رصيد الأدوية والمستهلكات الطبية بغزة يتناقص نتيجة إغلاق معبر رفح، مشيراً إلى أن 30% من رصيد الأدوية لا يصل للقطاع نتيجة الحصار.
وأضاف المخللاتي خلال لقاء مع الصحفيين، اليوم الأحد، قائلاً إن "ما يجري في غزة من حصار هو ضد القوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان، وقطاع غزة في القانون الدولي يعتبر محتلاً وعلى المحتل أن يوفر موارد الحياة على صعيد العلاج والتنقل".




وأوضح أن سبعة مراكز رعاية أولية توقفت فيها حركة البناء بشكل كامل، بالإضافة إلى خمس مستشفيات تقام فيها منشآت ضخمة هي الآن متوقفة، من بينها مستشفى الشيخ حمد للـتأهيل والأطراف الصناعية ومركز الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي.




وأشار إلى أن وزارة الصحة المصرية في الفترة السابقة كانت تعطي التصاريح من أجل إدخال الأدوية عبر معبر رفح للعديد من الجهات التي كانت تقدم العون الطبي وترفض التعامل مع الاحتلال، مبيناً أنها متوقفة نتيجة إغلاق المعبر.


وأكد وزير الصحة أن أكثر من 1000 مريض كان يتم تحويلهم بشكل شهري من خلال معبر رفح من بينهم 300 بتحويلة حكومية و700 على حسابهم الخاص، حيث يعانون من أمراض يصعب التعامل معها مثل أمراض الأورام السرطانية.


وأوضح أن وزارته تقوم بتحويل الحالات الطارئة إلى مستشفيات الضفة الغربية والداخل المحتل، إلا أن الاحتلال لا يسمح بإدخال الكثير من المرضى لحجج أمنية.