المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشمشية " الاصلاح في الاردن ...بقلم // خالد المجالى


ابو الطيب
10-08-2013, 06:04 AM
http://www.allofjo.org/image.php?token=083b1ac58236f1f8e8f24cc277aabb00&size=



كل الاردن -


خالد المجالي : لا شك ان معظم ابناء الشعب الاردني يدرك ماذا يعني مصطلح ' مشمشية ' ولمن لا يعرف فهو مصطلح يطلق على بعض الامور التي تنتهي بسرعة كموسم المشمش حيث ان موسمه قصير وسرعان ما ينضج ويغادر قبل معظم الفواكه ولا يتحمل الحر كبقية الثمار .

الاصلاح في الاردن مثل فاكهة ' المشمش ' سرعان ما انتهى موسم المطالبة بالاصلاح وسرعان ما نفذ صبر الحكومة واجهزتها على المطالبين به ، كون الاصلاح في كل العالم يأخذ وقتا في النواحي الاقتصادية والاجتماعية بعكس السياسية فالاصلاح السياسي هو مجرد تعديل قوانين ووضع العربة على السكة ثم تنطلق لاصلاح بقية مناحي الحياة .

الاردن غير ...3 سنوات من المطالبة في الاصلاح ولم نشاهد الا رتوش هنا وهناك لا تمت للاصلاح الحقيقي الا بالعنوان ...يقال قانون انتخاب واي قانون يتحدثون عنه ...يقال قانون احزاب واي قانون يتحدثون عنه ..محكمة دستورية واي محكمة يتحدثون عنها ..قانون مطبوعات ونشر حدث ولا حرج ..مكافحة الفساد يا سلام على مكافحة الفساد ..فصل سلطات وربما كان المقصود فصل البندورة عن الخيار ....الخ ..الخ ..

منذ اشهر انتهت مشمشية الاصلاح وعادت حليمة لعادتها القديمة ورجعت القبضة الامنية ومحاسبة كل من فكر او تجرأ على المطالبة في الاصلاح وجاء وقت الحساب ، اعتقال ..محكمة امن الدولة ...قضاء عسكري ...عدم موافقة ...عدم سفر ...عدم رفع شعار ...والعنوان الابرز ...مناهضة نظام الحكم !!!!!!!

ربما يعتقد من يدير الاجهزة التنفيذية في الدولة ان قطار الاصلاح قد غادر فارغا ولم يعد هناك من هو مستعد للاستمرار وان الاجواء الاقليمية قد احبطت المطالبين في الاصلاح ، ولكني اقول لهم : هكذا عقلية هي من افشلت الوطن واوصلته الى ما وصل اليه من مديونية وفساد وغيره ...ولكن تذكروا ان هناك من لا تنطلي عليه تلك الشعارات التي يرددها الاعلام الحكومي وبعض الابواق التي لا هم لها الا التزلف والتمجيد وهي تدرك ان لا مكان لها في قادم الايام .

اخيرا اقول من لا يتعلم من تجارب غيره سيضطر ليتعلم من حسابه وعلى حسابه واخشى ان يأتي يوما قريبا لن ينفع معه الاعلام الحكومي والسحيجه وسيدفع الكل ثمن قرارات بعض من يجلسون على رقاب العباد معتقدين انهم يخدمون الوطن والمواطن وهم لا يخدمون الا انفسهم ومصالحهم . -: