المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمويل 450 مشروعاً نسائياً بـ 54 مليوناً في 20 شهراً


عبدالناصر محمود
10-10-2013, 08:01 AM
تمويل 450 مشروعاً نسائياً بـ 54 مليوناً في 20 شهراً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 12 / 1434 هـ
10 / 10 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*** قال مسؤول في البنك السعودي للتسليف والادخار، إن البنك قام بتمويل 450 مشروعا نسائيا بقيمة 54.3 مليون ريال، خلال 20 شهرا الماضية، مشددا على أن البنك لا يفرق بين الرجل والمرأة في منح قروض المشاريع.

وذكر أحمد الجبرين المتحدث الرسمي في البنك السعودي للتسليف والادخار، أن نسبة تعثر المقترضين في السداد لا يتجاوز 10 في المائة في برنامج القروض الاجتماعية، مبيناً أن البنك رفع برنامجي "الشباك الموحد" و"ضمان القروض" للجهات العليا لاعتمادها، وأنه تم تطوير العديد من آليات التحصيل للمشاريع خلال العامين الماضيين فيما يتعلق بقروض المشاريع.

وأوضح أن البنك يعي أهمية دور المرأة كونها مساهمة بدفع عجلة التنمية الاقتصادية وشريكة للرجل في بناء هذا الوطن، لذلك حرصنا على دعمها وتمويلها بمشاريع تتناسب مع قدراتها وإمكاناتها، مشيراً إلى أن البنك لا يفرق بين الرجل والمرأة في قروض المشاريع المهم أن تنطبق الشروط على المتقدم.

وزاد المتحدث الرسمي في بنك "التسليف":" أن البنك حاليا يقوم بتمويل برنامج "مسارات" لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة وبرنامج القروض الاجتماعية لدعم ذوي الدخل المحدود "زواج، ترميم، أسرة"، وقد قام البنك باعتماد تمويل 21.473 ألف مشروع منذ بداية تمويله للمشاريع وحتى نهاية النصف الأول من عام 2013 وبقيمة بلغت 3.261 مليار ريال، وأما على صعيد القروض الاجتماعية فقد قام البنك بصرف نحو 1.778.899 قرضاً اجتماعياً بقيمة 53.134 مليار ريال منذ بداية دعمه القروض الاجتماعية وحتى نهاية النصف الأول من 2013". وحول برنامج التدريب للسعوديين والسعوديات، أشار الجبرين إلى أن البنك حرص من خلال ما يقوم به من دعم وتمويل ورعاية للمنشآت الصغيرة والناشئة أن يوفر للرياديين أصحاب المشاريع الذين يتقدمون بطلبات تمويل للبنك جميع التسهيلات، منوهاً بأن البنك يقدم الخدمات غير المالية بطريقة مباشرة أو عن طريق الأذرع التنفيذية للبنك التي وقعت مع البنك في الفترة الأخيرة كمعهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة"، الهيئة العليا للسياحة، الهيئة الملكية بالجبيل، صندوق المئوية، إضافة إلى حاضنة بادر.

وقال إن هذه الجهات تقوم بعدة أدوار كالتدريب والتأهيل والمساعدة في دراسات الجدوى والاستشارات والرعاية بجميع مراحلها وغيرها من الخدمات غير المالية للمشاريع.

وأبان أن البنك قام بمبادرة نقل برنامج "إمبريتك" وهو برنامج تابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وهو برنامج يهدف لدعم الرياديين للارتقاء بأعمالهم وجعلها أكثر كفاءة وقدرة على المنافسة محلياً ودولياً من خلال ورش عمل تدريبية تركز على السلوكيات الريادية الناجحة.

وأكد أن لدى البنك خططا مستقبلية طموحة فيما يخص الخدمات غير المالية، من خلال المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة سواء فيما يتعلق بخدمات التدريب أو غيرها، مشيراً إلى تعاقد البنك مع شركة متخصصة للقيام بمسح شامل للمشاريع التي تم تمويلها من قبل البنك وتصنيفها، وحصر المتعثر عن السداد منها لدراسة الأسباب، وإيجاد الحلول الملائمة.

---------------------------------