المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدول العربية تتطلع الى الطاقة المستدامة


عبدالناصر محمود
10-12-2013, 05:04 AM
الدول العربية تتطلع الى الطاقة المستدامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

7 / 12 / 1434 هـ
12 / 10 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/picdata/2013/10/10-11/11x50.jpg


***: استضافت قطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم المنتدى العالمي للطاقة النظيفة في الدوحة.
وتتعرض قطر لانتقادات بسبب تصدرها انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.
لكن الدوحة والدول العربية المشاركة في المنتدى تأمل ان تكون لها الريادة في مجال الطاقة الخضراء أو النظيفة، مع تطلع دول مثل السعودية للاستفادة من الطاقة الشمسية.
وقال نجيب صعب، رئيس المنتدى العربي للبيئة والتنمية ان دول الخليج في وضع يهيء لها الريادة في مجال انتاج الطاقة النظيفة اذا توقفت عن اعتبارها منافسا للنفط والغاز.
واضاف لتلفزيون رويترز ‘التقرير الذي يصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية نهاية هذا الشهر وجد أن لدى الدول العربية خاصة المنتجة للنفط الإمكانية لتكون في طليعة دول العالم في إنتاج الطاقة المتجددة خاصة من الشمس. فتصدر في وقت ما الطاقة المتجددة كما تصدر النفط والغاز اليوم’.
وينظر للطاقة الشمسية على انها تمثل أقوى فرصة لقطر في مجال الطاقة البديلة. وتسعى الدوحة لان تنتج اثنين في المئة من اجمالي انتاجها الكهربائي من مصادر متجددة بحلول عام 2020، أي قبل عامين من استضافتها نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
وقال يوسف الجابر رئيس المسؤولية الاجتماعية والعلاقات المؤسسية في توتال ايزبيز قطر ان الدوحة مستعدة للوفاء بتعهدها بشأن حلول التكييف الدائم لملاعب كرة القدم.
واضاف الجابر ان توفر الطاقة الشمسية في قطر يسمح لها بان تقوم بتكييف (خفض درجات حرارة) الملاعب بالكامل بطريقة نظيفة.
وأوضح الجابر ان وزارة الطاقة والصناعة ستطلق قريبا مشروعات رائدة في مجال الطاقة الشمسية في اطار برنامج توليد 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية. وتشمل المرحلة الأولية محطات توليد كهرباء على نطاق صغير النطاق تولد كل منها من 5 الى 10 ميغاوات.
وركز المنتدى الذي استمر يومين ايضا على ارتفاع الغاز الصخري وأثره على دينامية صناعة الطاقة بوجه عام.
وأبلغ عبد الله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية المؤتمر ان الغاز الصخري ليس منافسا للمصادر الأخرى للطاقة النظيفة بما فيها الغاز الطبيعي. وقال في يوم افتتاح المؤتمر ان الغاز الصخري سيعزز ثقة الدول التي تعاني من نقص الطاقة.
وقال الان هوفمان أستاذ الطاقة المتجددة وتحلية المياه الزائر في منظمة الخليج للأبحاث والتنمية ان قطر تسير على الطريق الصحيح. وأضاف ‘في رأيي قطر تفعل بالفعل ما يجب ان تقوم به. تستعد لعصر ما بعد الوقود الاحفوري. تحاول تدريب شعبها على انه ليس كل شيء يعتمد فقط على الاحتياطيات الكبيرة للغاز الطبيعي التي تملكها قطر. كما انهم يستثمرون أموالهم من أجل المستقبل’.
وتعتزم الدوحة استثمار 20 مليون دولار في برنامج لتطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية في منشأة اختبارات الطاقة الشمسية في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ