المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد رفض طهران تشكيل أقاليم في العراق ..نواب العراقية يطالبون بطرد السفير الإيراني


تراتيل
02-02-2012, 03:52 PM
صرح السفير الإيراني في العراق أن طهران تعترض على أي مشروع للمناطق ذاتية الحكم الأقاليم في العراق ولن تسمح بها. فيما يستمر المسؤولون الإيرانيون في تركيز جهودهم على ممارسة السيطرة على القرارات السياسة والشئون الداخلية للعراق. بعد أيام من إعلان سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني أن العراق خاضع لإيران.
وردا على تصريح السفير الإيراني في العراق حسن دانائي فر قال طلال الزوبعي -عضو البرلمان عن القائمة العراقية أن تصريحاته استفزازية, و أن العراقية ستعمل على طرد السفير الإيراني من العراق.
ومن جانبه شن زعيم الكتلة العراقية البيضاء في البرلمان العراقي النائب حسن العلوي, هجوما عنيفا على إيران على خلفية تصريحات فر.
وأبدى العلوي, في حديث صحافي استغرابه مما سماه صمت الحكومة العراقية على التصريحات الاستفزازية الصادرة عن المسؤولين الإيرانيين, سواء قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني أو السفير دناني فر, الذي يتصرف وكأن العراق ولاية تابعة لبلاد فارس , مشيرا إلى أن الحكومة العراقية كالت بمكيالين على صعيد العلاقة مع إيران وتركيا. ففي الوقت الذي استدعت فيه السفير التركي, وهو أمر يعد جزءا من الممارسة الدبلوماسية لأي دولة على إثر التصريحات التي صدرت عن رئيس الوزراء التركي, رجب طيب أردوغان لم تستدع السفير الإيراني للغرض نفسه .
وعبر العلوي عن دهشته واستغرابه مما سماه التطاول الإيراني المستمر على السيادة العراقية, بينما يفترض أن يتصرف سفير أي دولة وفقا لقواعد القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول .
وأضاف العلوي إننا إذا ارتضينا هذه القسمة, وذلك بأن يكون فريق من العراقيين ساكتا على تدخل إحدى دول الجوار ويستغرب تدخل أخرى وبالعكس, فإننا بذلك نضع سيادة بلدنا في مهب الريح .
ويجد مراقبون أن الحكومة العراقية لها الحق في التصدي والمطالبة باستبعاد السفير الإيراني في العراق بسبب تصريحاته العدائية, التي تعتبر استفزازاً للشعب العراقي.
المصدر: العرب اليوم

منقول