المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمن المصري يغلق ميدان التحرير واشتباكات بالإسكندرية


ام زهرة
10-15-2013, 06:40 PM
تعزيزات أمنية ونشر لقوات الجيش في القاهرة.. ومسيرات للإخوان في المحافظات


http://vid.alarabiya.net/images/2013/10/11/853ac56e-30a8-467c-8c66-924e5a219fa1/853ac56e-30a8-467c-8c66-924e5a219fa1_16x9_600x338.jpg تعزيزات أمنية بأحد شوارع القاهرة

أغلقت قوات الجيش والشرطة المصرية ميدان التحرير منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة، ونشرت قوات مشتركة مع الأمن المركزي والعمليات الخاصة لتأمين مداخل ومخارج الميدان بالكامل، وذلك لمنع دخول عناصر من الإخوان وتحسباً لوقوع أي أعمال عنف خلال اليوم، في حين أطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لفض اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي في الاسكندرية.
كما أعلنت قوات الأمن استنفارها الأمني بمحيط مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء ومحيط السفارة الأميركية، تجنباً لحدوث تظاهرات بالمنطقة نفسها، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع".
وكذلك أغلقت قوات الجيش ميدان "النهضة" من جميع مداخله من ناحية جامعة القاهرة وميدان الجيزة، تزامناً مع دعوات جماعة الإخوان المسلمين المحظورة للخروج بمسيرات اليوم عقب صلاة الجمعة.
ودفعت قوات الجيش بعدد من المدرعات أمام جامعة القاهرة وميدان الجيزة ووضع الأسلاك الشائكة لعدم السماح بمرور السيارات.
مسيرات محدودة

وكانت الجماعة قد أعلنت عن تنظيم مسيرة اليوم من ميدان الجيزة إلى ميدان التحرير ثم تراجعت.
ومن جانبهم، انطلق عدد من عناصر جماعة الإخوان في مسيرة جابت شوارع المهندسين معلنين عدم توجههم إلى ميدان التحرير حقناً للدماء وتجنب الاشتباك مع قوات الأمن، على حد قولهم.
كما طاف عناصر جماعة الإخوان في شوارع الهرم عقب صلاة الجمعة، رافعين شعارات "رابعة العدوية"، ومرددين هتافات مناهضة لوزارة الداخلية والجيش.
كما انطلقت مسيرة إخوانية من حي الزيتون، وانضمت إليها مسيرة أخرى قادمة من عين شمس، بالتزامن مع دعوات الإخوان والانطلاق بمسيرات من عدة مساجد والاحتشاد في الميادين.
وفى الإسكندرية نشبت اشتباكات بين أهالي منطقة سيدي بشر وأعضاء جماعة الإخوان أثناء مرور مسيرة انطلقت من مسجد سيدي بشر تردد هتافات ضد الجيش.
وتمكّنت قوات الأمن من السيطرة على تلك الاشتباكات، وقامت بإطلاق قنابل الغاز لفضّ طرفي الاشتباك، وانطلق أعضاء الجماعة في حالة من الكرّ والفرّ بالشوارع الجانبية يطاردهم أهالي المنطقة.
وشهد الشارع الحربي بمدينة دمياط اشتباكات بين عناصر جماعة الإخوان وعدد من الأهالي، وسط سماع لدويّ أعيرة الخرطوش.
كما نظم عناصر الإخوان مسيرات كذلك في محافظتي السويس والإسماعيلية.
هادئة ومستقرة

هذا وصرح مسؤول المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية أن الحالة الأمنية بشتى محافظات الجمهورية هادئة ومستقرة، وأن المسيرات المحدودة التي شهدتها بعض المحافظات ورصدتها الأجهزة الأمنية المعينة، على خلفية دعوات جماعة الإخوان للتظاهر لم تشهد أية تداعيات عدا محافظتي الإسكندرية ودمياط، حيث شهدت منطقتي سيدي بشر ودائرة مركز شرطة دمياط مناوشات بين أنصار جماعة الإخوان والأهالي تدخلت قوات الأمن على أثرها ونجحت في الفصل بين الطرفين وحالت دون وقوع صدامات بينهما.
وقد تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن دمياط من ضبط عدد 6 من مثيري الشغب من المنتمين لجماعة الإخوان.
وأكد مسؤول المركز الإعلامي أن الخدمات الأمنية منتشرة وفقاً للخطة الموضوعة على نطاق محافظات الجمهورية وتقوم بمتابعة الحالة الأمنية وتسيير الحركة المرورية، بخلاف قوات التدخل المكلفة بمواجهة أي مظهر من مظاهر الخروج عن القانون.