المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علوم الاستقصاء في مشروع أوروبي يشمل الأردن


Eng.Jordan
10-20-2013, 09:51 AM
عمان - نورما نعمات
الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠١٣
اختار الاتحاد الأوروبي الأردن ليكون جزءاً من مشروع تعليمي ضخم تنفّذه جامعات أوروبية متقدّمة في العلوم المستندة إلى الاستقصاء، ما يجعل الأردن منفرداً في الانضمام إلى المشروع من خارج الاتحاد الأوروبي.
وضُمّت «الجمعية الأردنية للبحث العلمي» إلى المشروع الذي تنهض به 11 جامعة أوروبية مرموقة، ما يعتبر تكريماً للدور المتميّز للجمعيّة في ترويج البحث العلمي.
في هذا الصدد، أوضح رئيس الجمعية الأردنية الدكتور أنور البطيخي أن الأردن يستفيد من المشروع لثلاث سنوات، كما يهدف إلى تحسين طُرُق تعليم العلوم واعتماد المنهج الاستقصائي في مدارس المملكة، والمهارات التعليمية للطلاب.
وبيّن البطيخي أن المشروع الأوروبي سيطبق على ثلاث مجموعات من الطلاب الأردنيين، فيتدرّب 300 منهم على يد عشرة معلمين يجرى تأهيلهم ضمن المشروع. وأكّد أن هذا الأمر لا يُرتّب على وزارة التربية والتعليم التزامات ماليّة.
وأشار إلى أن الجمعية تعمل على اختيار 10 مدارس أردنيّة سنويّاً للانخراط في المشروع، مشيراً إلى الانتهاء من اختيار 5 مدراس لتنفيذ المرحلة الأولى منه.

تعليم تفاعلي
في سياق مماثل، أوضح الدكتور مصلح النجّار الذي يعمل في المشروع الأوروبي، أن المعرفة التي يستفيدها الطالب والمدرس من المشروع تستمر معهما، مشيراً إلى أن المشروع يستمر حتى عام 2015، ويعتمد على المنهج التفاعلي في البحث. وقال: «في نهاية كل سنة، سيعقد مؤتمر محلي لعرض إبداعات الطلاب وإنجازاتهم، كما يختتم المشروع بمؤتمر دولي يستضيفه الأردن. من المتوقع أن ينجز الطلاب مشاريع علميّة تفاعليّة، وسيُختار أفضلها كي تعرض في المؤتمرات الدولية للمشروع في جامعة «شِفيلد» البريطانية. وتعتبر مشاركة الأردن مهمة للمشروع لأن إنجازات «الجمعية الأردنية...» بيّنت وجود كفاءات بشريّة علميّة متطوّرة».