المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحيل شاعر الغموض والأساطير


Eng.Jordan
10-21-2013, 10:06 PM
المجلة العربية




الشاعر الأيرلندي شيموس هيني ختم رحلة طويلة من الإبداع الشعري المتميز, بدأ بكتابة الشعر منطلقاً من الفلكلور الأيرلندي الغني بجذوره الريفية.. ليكون بحق شاعر أيرلندا والدول الفرنكوفونية, وليتوج بعد ذلك بجائزة نوبل للآداب.
رحلة إبداع كتب حروفها شيموس الحاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1995 والتي كتبت نهايتها وأسدل ستارها بوفاته صبيحة يوم الجمعة الثلاثين من أغسطس عام 2013.

http://www.arabicmagazine.com/Images/Articles/2013967538821.jpg


ولد هيني في منطقة ريفية في موسبون بمقاطعة ديري في أيرلندا الشمالية عام 1939, وتستدعي قصائده مشاهد وعبق طفولة ريفية. ويعد عملة نادرة بين الشعراء الذين يكتبون بالإنجليزية, فقد أشاد به النقاد في الوقت الذي تصدرت أعماله المبيعات. بدأ شيموس هيني بكتابة الشعر حين كان طالباً في الجامعة, وكان شعره في الغالب انعكاساً لتجاربه الشخصية وللوضع في مسقط رأسه أيرلندا الشمالية. نشر أول نتاجه الشعري في العام 1966.
شغف بالأمور الغامضة والأشياء المستترة والأساطير القديمة. ولم يخرج نتاجه الأدبي للعالم كما يجب إلا في العام 1995 عندما نال جائزة نوبل للآداب تكريماً للجمال الشعري والعمق الوجداني في أعماله, ما فتح له باب الشهرة وخصوصاً في الدول الفرنكوفونية.
أصدر هيني أكثر من مجموعة شعرية وكتاباً نقدياً ومسرحية بعد حصوله على نوبل، ولاقت هذه الكتب اهتماماً نقدياً ملحوظاً، ورواجاً بين القراء. لكن موضوعات هيني الأثيرة التي تدور حول إرث أيرلندا القديم وتاريخها الرعوي، ظلت مركز الاهتمام في شعره، كما في مجموعاته: (ضوء الكهرباء) و(المقاطعة والدائرة) التي نال عليها جائزة تي. إس. إليوت في السنة نفسها. لقد ظل هيني الذي أعاد ترجمة القصيدة الملحمية (بيوولف) الأنجلو-ساكسونية الشهيرة المجهولة المؤلف ترجمة جديدة عام 1999؛ ظل شاعر أيرلندا الذي يجدل تاريخها وأساطيرها ورموزها القديمة وحكايات عائلته الريفية وأحزانها الشخصية.
من كتبه المترجمة إلى العربية (سلطة اللسان) ترجمه أسامة إسبر. وهو مجموعة مقالات في قسمين، يحوي القسم الأول محاضرات ودراسات تدور في فلك الأثر العميق الصامت لفعل الكتابة، في حين يتناول القسم الثاني التأثير الصائت للكلمة وارتجاجاتها في مختلف الجهات.